الميدالين( #Almedalen ) –  سوق عكاظ الديمقراطية السويدية

#Almedalen –  ٥ يوليو : دأبت الاحزاب السياسية السويدية ومنظمات المجتمع  المدني تشد رحالها الي جزيرة جولدن اكبر جزر المملكة  لتعرض بضاعتها في سوق الميدالين

الميدالين  هو الأسبوع السياسي الذي يعتبر أكبر ملتقى وسوق عكاظ الديمقراطية السويدية  يتم فيه تسويق قضايا سياسية واجتماعية وثقافية حتى المنتجات التجارية  تشارك فيه الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع مدني  ذات التأثير  لعرض افكارها وطرحها امام  الجميع  للتقييم من خلال الحوار الديمقراطي وفن أساليب العرض للأفكار والقضايا والمنتجات التجارية.
لقد بدأ الاسبوع السياسي “الميدالين” هذا الأسبوع مابين 2-9 يوليو في جزيرة غوتلاند التي تبعد 237 كيلومتر جنوبا من العاصمة السويدية. جزيرة غوتلاند يسكن بها حوالي 50000 مواطن سويدي اما يام الاسبوع السياسي “الميدالين” بتجاوز عدد سكانها 350000 شخص لاهمية هذه الأسبوع حيث يعتبر الحدث الاكثر اهمية و متابعة  الذي يساهم في التأثير علي صناعة القرار السياسي وترويج وتسويق الأفكار والمنتجات إعلاميا وسياسيا.

نبذة تاريخية عن الميدالين

بدات فكرة “الميدالين” الأسبوع السياسي صيف 1968 عندما خطرت فكرة على وزير التعليم أولف بالمه حينها كان يقضي إجازته الصيفية في منتجع جزيرة غوتلاند حيث استدعي الصحف السويدية وألقي فيها بيانا سياسيا لتوجه جديد في السياسة التعليمية لحزبه السياسي وبعد سنوات أصبح اولف بالمه رئيسا الوزراء السويد والذي تم اغتياليه سنة 1986، ولكن اسمه يبقى حاضرا و مرتبطا بالمناسبات والمبادرات السياسية  ومنها الميدالين  بصفته اشهر سياسي سودي ومنذ ذلك التاريخ أصبح “الميدالين” الأسبوع السياسي يتطور سنويا حتي أصبح أكبر تظاهرة سياسية و الحدث السياسي  الاشهر في السويد منذ 47 عاما.

لكل حزب يوم خاص

بدأ الاسبوع السياسي “الميدالين” يوم الأحد وكان حزب اليسار Vänsterpartiet هو الذي افتتح  الفعالية الاثنين كان يوم حزب الليبراليين Liberalerna  الثلأثاء كان يوم حزب الوسط الذي حظي بحضور شعبي  كثيف حتي الان اما  اليوم الاربعاء كان يوم حزب الاشتراكي الديمقراطي Socialdemokraterna حيث القت كلمة الحزب الوزيرة المالية ماجدالين انديشون نيابة عن رئيس الوزراء السويد Stefan Lövfen الذي تغيب عن” الميدالين” هذا العام بسب سفره خارج السويد في مهمة رسمية السويد.

كلمة ماجدالين انديشون تركزت علي أهم المحاور والقضايا السياسية للحزب تحت وشعار ” الانموذج السويدي  يتطور ولا يتجمد” تناولت قاضيا اجتماعية مثل   المساواة بين الجنسين في الأجور  وشدد اهمية مساواة في الأجور بين الجنسين وتقاسم  السلطة  وكما اكدت تحسن الوضع الاقتصادي السويد  .

وفي حديثها عن الاقتصاد وخلق فرص العمل وعدتب بضخ  20 مليار كرونة من أجل دعم  الرفاهية المجتمع  وخلق مزيد من فرص العمل للشباب والمهاجرين الجدد. كما أكدت على العمل من اجل  كبح جماح عنف الرجال ضد النساء ودعم الشرطة من أجل تأمين الأمن والسلم العام.

#Almedalen

ياسين احمد

الميدالين

لجريدة السلام

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.