الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / من هو الدكتور كنتى موسي

من هو الدكتور كنتى موسي

ردا علي أسئلة الأخ درسا حسين عن السياسي العفرى الدكتور كنتى موسي:

الد كتور كونتى موسى من مواليد منطقة دلاشا القريبة من مدينة هواش من عائلة رعوية كمعظم أبناء العفر، تربى وترعرع في رعي الإبل كغيره كما يحكى لنا هو نفسه. وحينما أقرأ تعليقات كثيرمن المعلقين لاتوحى أسئلتهم أنهم يريد ون معرفة السيرة الذاتية للسيا سي الدتور كونتى موسى إنما توحى التشكيك في إنتمائه للعفر والتشكيك في درجا ته العلمية.

وبا لنسبة لإنتمائه العفرى لاغبارعلي ذالك لأن الرجل ينتمي إلي قبيلة عفرية كبيرة ومشهورة وهي قبيلة معنديتا وهي نفس القبيلة التي ينتمى إليها البطل القومي وحكيم الأمة يا يو حمد و أو حمد يا يو. 

كما هو معروف أن قبيلة معنديتا لها إمتدادا فى كل المنا طق العفرية من دنكا ليا وجيبوتى ومنطقة أوسا ومنطقة هواش  أنا أعتذ ر من ذ كر اسم القبيلة هنا ولكن الغر ض منه تأكيد إنتما ء الرجل لأمته العفرية وإبعاد التشكيك من حوله وليس إلا.

إذا ولد دكتور كونتى في منطقة هواش كما تمت الإشا رة في أعلى الصفحة ،ودرس الإبتدا ئية والمتوسطة والثا نوية في درد وى ثم خرج كونتى من إثيوبيا هاربا من الخدمة العسكرية للدرق الشيوعي خوفا من الموت لأن كل الذين أخذوا إلى المعسكرات لم يعد أحد وهو حي كما يحكي لنا دكتور كونتى نفسه. خرج الدكتور كونتى من إثيوبيا إلي جيبوتى  ثم الي فرنسا وأخيرا إلي السويد واستقر فيها بعد ما قبلته السويد كلا جئ وأصبحت السويد وطنه الثا نى كما يحكي هو نفسه.

الدرجات العلمية:

وبدأهناك الد راسة الجامعية واختار كلية الطب والعلوم التكنولوجية في جامعة لوند السويدية، واستمر فيها إلي نيل شهادة الدتورا في نفس الجامعة وبعد التخرج أصبح مدرسا و محاضرا في نفس الجامعة وكذالك محاضرا وباحثا في جامعة مبراراللعلوم والتكنولوجيا(أغندا) وجامعة غاداجة مادا فى إند ونيسيا.

كما عمل أيضا في البنك الدولي في جنوب السودان ومنظمة الصحة العالمية ومستشارا وكبير المحلليين نظام الرعاية الصحية للحكومة السويد ية. الدكتور كونتى يلعب دورا كبيرافي تأ ليف المقالات العلمية،وكما خدم كمراجع للعديد من المجلا ت العلمية،ومستشارا للمفوضية الأوروبية. ويضاف إلى كل ذالك أن دكتور كونتي نشيط جدا فى النشاطات 

الاجتماعية التي تنظمها الجاليات العفرية في أوروبا كعفر فوروم الذي تم تأسيسه سنة 1991م وومقره ألمانيا وجمعية مساعدة العفر ومقرها السويد وبالتحديد مدينة نيو شوبنج ،وتقود هذه الجمعية مجموعة من السويديين ومجموعة من الجالية العفرية المستقرة في مملكة السويد وعلي رأسهم 

حمدو درفا والدكتور عبد الله عبد و والد كتور كونتى موسى نفسه ومن الجد ير ذكره أن هذه الجمعية أي جمعية مساعدة العفر تنظم كل سنة حفلات جماعية لكل الجاليات العفرية لمدة أسبوع كامل في قرية إسمها أكنة حيث توجد قرية أكنا في غابة جميلة خلابة وتوجد فيها كلية زراعية كما بها مدينة الطلبة الدارسين في كلية الزراعة.

وحينما تبدأ الإجازة الصيفية ويذهب الطلبة للإجازة تؤجر إدارة الكلية مساكن الطلبة للجمعيات الخيرية لتوفر الصالات الإحتفالية كما توجد توجد مراكز رياضية وأصبح دكتور كونتى من الأوال  المشاركين في هذه النشاطات والمنظمين لها.

اعداد  عمر ادن

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

 السجناء والنشطاء السياسيين يحثون ادراة سجن ماكلاوي علي اطلاق سراحهم

تقدمت مجموعة من الناشطن والسياسيين في سجن مأكلاوي الشهير بأديس ابابا ،بخطاب الي ادارة السجن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.