التوافق النسوي اليمني للأمن والسلام يصدر بياناً يستنكر إستهداف المدنيين من قبل أطراف الصراع.

تفاجاء السكان بالعاصمة صنعاء يوم أمس الموافق 16 مايو 2019 بالضربات الجوية التي أستهدفت المدنيين في حي سكني آهل بالسكان والأسواق في حي الرقاص ، مما أدى إلى تهديم كامل لعدد من المنازل وإستشهاد وإصابات خطيرة لعدد من المواطنين أغلبهم من النساء والأطفال.
إن التوافق النسوي اليمني للأمن والسلام وهو يتابع بقلق بالغ ما جرى، فإنه يدين وبشدة إستهداف المدنيين و يؤكد على كونها جريمة ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم . ويحذر التوافق من العمليات التى تستهدف المدنيين العُزل في صنعاء والضالع وتعز وصعدة والحديدة وكل مناطق الصراع.

ويدعوا التوافق كافة الأطراف الإلتزام بالقانون الدولي الإنساني وتجنيب المدنيين الضربات الجوية و العمليات العسكرية التي تستهدف النساء والأطفال والمدارس والمنشآت والمنازل والمدنيين في كافة المحافظات اليمنية،

ويأمل التوافق أن يكون هناك خطوات جادة لحمايتهم. يحمل التوافق أطراف الصراع مسئولية هذه الجرائم ويدعو للتحقيق فيها ومحاسبة الجناة.

يرى التوافق أن لا مبرر لضرب المدنيين مهما كان الأمر، وعلى الأطراف العودة لما جاء في إتفاق ستوكهولم والعودة لعملية السلام وهو الحل الوحيد الذي يمكن أن يضمن حياة اليمنيي.
كما يدعوا التوافق المجتمع الدولي لتحمل مسئوليته في إيقاف نزيف الدم اليمني ودعم الأطراف للعودة لطاولة المفاوضات. والإعلان عن المنتهكين لحقوق الإنسان، وإتخاذ الإجراءات الرادعة بحقهم، بما يمنع استهداف المدنيين ويجنبهم الوقوع ضحايا الحرب التي ترزح تحتها اليمن منذ ما يزيد عن أربع سنوات، وذهب ضحيتها عدد كبير من أبناء الوطن أغلبهم من النساء والأطفال. كما يدعو الأطراف اليمنية الى تحكيم العقل وتغليب المصلحة الوطنية والعودة للحوار وإيقاف هذه الحرب العبثية.

الجدير بالذكر أن التوافق النسوي اليمني منذ إنشائه في أكتوبر 2015، بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ويقف على مسافة متساوية من كافة الأطراف، ويضم قيادات نسائية من مختلف الأطياف السياسية والمدنية والمحافظات اليمنية، ويعمل على دعم جهود إيقاف الحرب وتضمين أولويات النساء في العملية السلمية لوضع حد للصراع في اليمن وإحلال السلام الدائم.

صادر عن التوافق النسوي اليمني للأمن والسلام
17 مايو 2019 م

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.