الرئيسية / اخبار / أخبار الصومال / هايتي 2 (Haiti 2)  ..  قوات التدخل الجيبوتية للمهمات خارج حدود البلد  اعـــــتــــرافــــــــات ضــــــــابط جيبــــوتــي ســـــابــق , كنا نقاتل قبائل السمرون في أودل

هايتي 2 (Haiti 2)  ..  قوات التدخل الجيبوتية للمهمات خارج حدود البلد  اعـــــتــــرافــــــــات ضــــــــابط جيبــــوتــي ســـــابــق , كنا نقاتل قبائل السمرون في أودل

هايتي 2 (Haiti 2)  ..  قوات التدخل الجيبوتية للمهمات خارج حدود البلد 

اعـــــتــــرافــــــــات ضــــــــابط جيبــــوتــي ســـــابــق , كنا نقاتل قبائل السمرون في أودل 

  أجرت جريدة السلام حوار  مقتضب مع ضابط جيبوتي  سابق حول وحدة المهمات السرية المعروفة بهايتي . 

الضابط الذي فضل عدم ذكر اسمه اطلقنا عليه اسم جيلدون لسهولة لتسهيل ومتابعة الحوار معه  … اتصل بنا هاتفيا وقال ان لديه معلومات جادة عن الوحدة السرية للمهمات خارج حدود البلد  التابعة للجيش الجيبوتي. 

رن الهاتف …….

جريدة السلام : ألو نعم … 

جلدون : انا جندي سابق بالجيش الجيبوتي أملك معلومات حول الوحدة السرية الجيبوتية للمهات خارج حدود جيبوتي . 

جريدة السلام : حسنا هذه معلومة غاية في الاهمية ، لكن لماذا اخترت الاتصال بنا … 

جيلدون : بعد نشر خبر مشاركة قوات جيبوتية في الصراع الدائر بين العفر وقبيلة عسي- الصومالية بجريدكم امس  . تذكرت معلومة قديمة مهمة جدا تندرج تحت نفس العنوان .  ….واصل.  جيلدون حديثه  وقال ” هل سمعت عن مهمة هاييتي؟

جريدة السلام : لا لم اسمع 

جيلدون : حسنا اسمعني . هناك قوة يتم تكليفها بمهمات خارج حدود البلد . اذكر لك منها على سبيل المثال هايتي 2 (Haiti 2) .. هذ القسم مسؤل عن القيام بمهمات غاية في السرية يقوم بعمليات خارج حدود البلد ، لاغراض قبلية . تعمل هذه الوحدة بالدخول في معارك مع القبائل والرعاة المجاورة للمناطق التي تسكنها قبائل العيسى منها قبيلة السمرون “قدبورسي”  

جريدة السلام : اه اه..  هذه معلومة خطيرة جدا. لكن لماذا سميت بهاييتي 2 بالذات ، ما هي مهمة هاييتي 1 اذا ؟

جيلدون: هذا سوال جميل . قبل ان اشرح لك الموضوع يجب ان اوضح لك بعض الامور المتعلقة به … 

جريدة السلام : جميل 

جيلدون: مابين  عام 1993 -1994 شاركت جيبوتي بعملية حفظ السلام في هايتي الواقعة بالمحيط الاطلسي ، ارسلت وحدة عسكرية لاول مرة الي خارج البلد للمشاكة بحفظ السلام .  وهذه الوحدة هي التي سميت بوحدة هاييتي ولاحقا  بعد تكوين وحدة هاييتي 2 اطلق عليهم هاييتي 1 . 

جريدة السلام : حسنا . ماذا كانت مهمة هايتي 2 اذا ؟

جيلدون :  في عام 1995 درات مناوشات بين قبائل العيسى ونظرائهم السمرون “جدابورسي”  في صوماليلند وتحديدا بمنطقة اودل .   العيساوين لم يستطيعوا الصمود امام جدابورسي بيد انها كانت مناوشات بين قبائل روعية . لكن جيبوتي لم يرضها ذلك فقررت المشاركة بوحدات خاصة من الجيش الجيبوتي . 

جريدة السلام : كيف ؟ شاركت ضد القبائل الروعية بجيش ؟

جيلدون : ربما تستغرب لكن هذا ما حصل نحن بالجيش كنا على علم بذلك ، هناك الكثير الكثير من الامور المؤسفة . 

جريدة السلام : هل كانت سلطات الدولة علي علم بذلك ؟ ام انها قرارات فردية من المجندين ؟

جيلدون : دعني اكمل لك . المشاركة كانت على اعلى مستوى ، كنا على علم بذلك .  كان هناك ضباط بالجيش  برتب عالية يقومون بالاستقطاب والتجنيد داخل الجيش . منهم الكومندر أمين عطييه كان قائد معسكر ابخ بشمال جيبوتي نقل بعد سنوات الي المطار حنبلي كقائد للدفاع الجوي ، واخر برتبة رقيب (اجيدون) اسمه  محمد جامع يعرف بـــ عدويني  “صاحب الصوت الجهوري”  كان قائد معسكر ملحلي  كلا الضابطين من فرع  مماسن العيسى قبيلة الرئيس اسماعيل عمر جيلة الرئيس الحالي وكذلك الرئيس حسن جوليد كان ذلك في عهده . كان الجنود الذين يتم استقطابهم اغلبهم من العيسى وتحديدا من فرع مماسن الذين قدموا من اقليم اودل من صوماليلند .  

جريدة السلام : هذا غريب جدا.  أ لم يكن معكم جنود من قوميات وقبائل اخرى او من قبيلة جدابورسي ؟ 

جيلدون : بالطبع كان.  انا اذكر علي سبيل المثال كان هناك ضابط برتبة رقيب بمعسكر ابخ  اسمه عبدي لا اذكر اسم ابوه  لكن كان يلقب ب عبدي افويني وهو من قبيلة سمرون ” الجدابورسي “  . انا اذكر ان بعض ممن وقع عليهم الاختيار لتولي المهمة كان تحت إمرته ..  والغريب ان الجنود كانو مماسن واغلبهم  ابناء نساء من جدابورسي ، ربما عبدي افويني  يعرف الكثير من هذه الامور لو اجريتم الحديث او مقابله معه … 

جريدة السلام : ممممم

هناك قصة ظريفة اتذكرها . سجل جندي اسمه ضمن القائمة عندما سمع وحدة هايتي ، الجدير بالذكر ان الجنود الذين تم بعثهم الى هايتي كانو يقبضون علاوات ومرتبات خيالية ، وفي مبني الاركان الجيبوتية (ايتا ماجور ) تم استخراج اسم الجندي  من بين الاسماء لان اسمه يوحى انه عفري … يبدوا ان الشاب كان ينتظر ان يتم بعثه الي هايتي لحفظ السلام ..  ثم شهق ضاحكا هههه .. 

..جريدة السلام : كم استمرت العملية 

جيلدون : لا اعلم ، لكني متأكد انه في الفترة ما بين 1995 – 1997 العملية كانت مستمرة ، هذه حسب مشاهدتني الشخصية .

جريدة السلام : اي اكثر من عامين

 جيلدون : نعم 

جريدة السلام : هل كانت تتم بعث الجنود الي مناطق اخرى غير اودل . مثل مناطق الصراع الدائر بين العفر والعيسى الصومالية ، وكذلك في المناطق بمحاذات قبائل الارومو حيث كانت تجري مناوشات ايضا ؟

جيلدون : اعتقد ان مهمة وحدة هايتي 2 ما كنت تقتصر بمقاومة السمرون فقط كان يبدوا انها وحدة مهمات خاصة خارج الحدود . لكني معلوماتي تقتصر حول هذه الفترة حينها كان الصراع بين السمرون والعيسى .. وألتقليت بالجنود الذين رجعوا من الحرب حيث كان،ا زملاء لي في الجيش . 

جريدة السلام: ماذا قالوا عن الحرب ؟ 

جيلدون : الجنود كانو يعانون من احباط شديد وأكتئاب حاد ، اولا كونهم فشلوا بالمهمة  يعني الوحدة خسرت المعركة ، ثانيا قال لي لي احد الاصدقاء انهم قتلوا الناس وهم قائمون للصلاة ..  فقد تعرضوا من زملائهم العيسي  من اصول ايثوبية لازدراء  وسخرية شديدين  لانهم هزموا من قبئل رعاة.. 

جريدة السلام : حسنا فهمت ذلك 

 نتمنى ان نواصل الحديث في مناسبة اخرى حول اسرار جيش جيبوتي ..

جيلون اقفل الهاتف قبل ان يرد … 

.. 

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

قيتاجو ردا : أبي احمد هو ميكانيكي مبتدئ لم يتمكن من فك براغي السياسة فيجب إنشاء منصة وطنية لتجميع السيارة السياسة .

خلال المقابلة التي أجريت مع السيد قيتاجو ردا  مستشار رئيس اقليم تجراي وزير اعلام سابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.