حكومة الشرعية تعد شكوى لمجلس الأمن«ضد الحوثيين بشأن تهديد الملاحة الدولية»

قال خالد اليماني، وزير الخارجية اليمني، إن بلاده ستتحرك وبشكل عاجل لمواجهة الأعمال الإجرامية التي تنفذها جماعة الحوثي في الساحل الغربي وتهدد سلامة وأمن الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
وأضاف اليماني، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، أن مندوبية بلاده في مجلس الأمن، ستتحرك بالتنسيق مع البعثة الكويتية الممثل العربي الوحيد في مجلس الأمن، لرفع شكوى مباشرة لـ«مجلس الأمن» حول استهداف الحوثيين للسفن التجارية مما يهدد أمن وسلامة الملاحة الدولية، ومطالبة المجلس بالتحرك السريع لوقف هذه الخروقات الدولية والانتهاكات الصارخة لقانون الملاحة الدولية.
وحمل اليماني المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، المسؤولية الكاملة عن كل الجرائم التي ترتكب في ممرات الملاحة جنوب البحر الأحمر من قبل الحوثيين، موضحا أنه لا يمكن الحديث عن السلام لأي طرف قبل الخروج الكامل وغير المشروط للحوثيين من الساحل الغربي.
واستطرد وزير خارجية حكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي أن بلاده أوضحت كثيرا للمجتمع الدولي ما تقوم به جماعة الحوثي في اليمن من اعتداء على الملاحة الدولية التجارية، وما تتعرض له سفن الملاحة في الممر المائي الأهم على مستوى العالم، من استهداف لخط التجارة، إضافة إلى أننا أوضحنا أن الحوثية عمدت خلال الفترة الماضية إلى زرع الآلاف من الألغام البحرية بطريقة عشوائية في البحر، وهذا يخالف القانون الدولي ويهدد أمن الملاحة.
ولفت إلى أن زعيم الطرف الحوثي، يهدد في كل مناسبة أنه يستعد للدخول في مشاورات وسيعمل على تهدئة الهجوم في الممرات المائية، وهو اعتراف بقيام جماعة الحوثي بهذه الأعمال بناء على توجيهات من «طهران»، لافتا إلى أن بلاده أوضحت للمجتمع الدولي أنه لو تمكنا اليوم من تحرير «الحديدة» فإن الحكومة اليمنية ستحتاج لفترة زمنية طويلة لتنظيف المنطقة والمجرى المائي من الألغام.
ودعا الوزير اليماني، المجتمع الدولي أن ينتهي هذا الكيل بمكيالين في التعامل مع الجريمة التي تحدث اليوم في البحر الأحمر، متسائلا كيف يقبل العالم أن شريان النفط الذي يتحرك من منطقة الخليج ويغذي جميع الأسواق العالمية، يتوقف بفعل هذا الجنون التي تقوده جماعة الحوثي في اليمن، وأن تستمر هذه العصابة في زرع الممرات الملاحية بالألغام التي قد تؤدي إلى كوارث.
وقال الوزير إن هذه العملية التي استهدفت أول من أمس ناقلة نفط سعودية، ليست الأولى، فقد قامت جماعة الحوثي بمهاجمة «سفينة تركية» وجرى مهاجمة سفينة إماراتية، وهي حالة مستمرة من عمليات الاعتداء الغاشم على مبدأ أساسي في القانون الدولي والمتمثل في «حرية الملاحة البحرية».

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.