القوات المشتركة تحرر التحيتا ولا تفسير لموقف غريفيث الغريب ..

اعلنت القوات المشتركة ( المقاومة التهامية – حراس الجمهورية – ألوية العمالقة) أحكمت بإسناد من التحالف العربي،سيطرتهما على مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة في الساحل الغربي.

وأفاد مصدر عسكري لصحيفة عكاظ بأن القوات المشتركة مشطت مركز مديرية التحيتا، وتقدمت نحو إدارة المديرية ومركز شرطة المدينة، مضيفا أن عشرات الحوثيين قتلوا خلال الاشتباكات في مركز مديرية التحيتا.

وتكتسب السيطرة على التحيتا أهمية كبرى، لإسهامها في تأمين الخط الساحلي، الذي يشكل شريانا حيويا بالنسبة لإمدادات القوات المشتركة والتحالف العربي جنوبي الحديدة.
وتشير مصادر عسكرية إلى أن تأمين الطريق الساحلي ضروري من أجل إيصال المساعدات الإنسانية لعدد من مديريات الحديدة.

على صعيد آخر، أعلن تحالف دعم الشرعية إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبيّن التحالف أن الحوثيين يواصلون احتجاز السفينة G Muse بميناء الحديدة منذ 61 يوماً، مشيرا إلى وجود سفينة بميناء الصليف تفرغ حمولتها من القمح، بينما هناك 4 سفن بميناء الحديدة لتفريغ حمولاتها و5 أخرى تنتظر الدخول. وحمّل التحالف الحوثي مسؤولية مفاقمة الأزمة الإنسانية بتعطيل دخول السفن ومنعها من تفريغ حمولاتها. ومن جهة أخرى، رفضت جماعة الحوثي مقترحات الأمم المتحدة بالانسحاب من الحديدة ومينائها وتسليم إدارتها للأمم المتحدة، واقترحوا بدلا من ذلك وضع الحديدة ومينائها تحت إدارة مشتركة مع الأمم المتحدة، بحسب ما أفاد مراسل قناة «العربية» في نيويورك.

أتى ذلك خلال جلسة مغلقة، أطلع فيها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مجلس الأمن على نتائج المباحثات التي أجراها في صنعاء وعدن، بما يكشف أن غريفيث يتعمد تحريف نتائج محادثاته مع الحوثيين، وذلك في ضوء إعلانه الأسبوع الماضي بأن جماعة الحوثي وافقت على تسليم الحديدة ومينائها، وأنه أجرى محادثات مع زعيمهم عبدالملك الحوثي وصفها «بالمثمرة والبناءة»، ولا تفسير لموقف غريفيث الغريب إلا أنه يوفر غطاء سياسيا لتعنت الحوثيين في رفضهم الانسحاب من الحديدة.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.