إرتريا وإثيوبيا.. إعلان مشترك للسلام والصداقة

قال وزير الاعلام الارتري  يماني جبرمسقل ان زعيما ارتريا واثيوبيا وقعا على  “اعلان مشترك للسلام والصداقة”  اليوم، بعد يوم من بدء قمة تاريخية تمثل  بداية لتطبيع العلاقات بين الغريمين اللدودين منذ فترة طويلة.

كتب  الوزير يماني جبرمسقل في تغريدة  له على تويتر اليوم الاثنين اعلى  صورة للزعيمين إساياس افورقي والدكتور ابي احمد وهما جالسين على طاولة، و كتب  “تم الاتفاق علي خمسة أعمدة حيث تم التوقيع عليها  هذا الصباح في مقر مجلس الدولة من قبل الرئيسين.

فقد تضمن الاتفاق في صفحته الاولى  التوقيع على النقطة الاهم  وهي انهاء حالة الحرب ” الحرب بين البلدين قد انتهت ” وأن  عهدًا جديدًا من السلام والصداقة قد تم فتحه . وأن كلا البلدين سيعملان على تعزيز التعاون الوثيق في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية.

بالإضافة إلى ذلك ،  سيتم استئناف العمل في المحاور التالية النقل والتجارة والاتصالات ، وتجديد الروابط  الدبلوماسية. أخيراً،  تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالحدود   وستعمل الدولتان معاً لضمان السلام والتنمية والتعاون الإقليمي.

وبذلك يكوت اجتماع يوم امس انهي مرحلة خطيرة من الصراع بين البلدين.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.