البيان الختامي للمؤتمر التوحيدي لتأسيس المؤتمر الوطني لعفر ارتريا(EANC

انعقد المؤتمر التوحيدي لتأسيس المؤتمر الوطني لعفر ارتريا خلال الفترة 30/ يونيو—1/ يوليو من العام الجاري ٢٠١٨م في مدينة اوبسالا بمملكة السويد .في ظل اجواء مفعمة بروح الوحدة ونبذ الخلاف انطلقت فعاليات المؤتمر تحت شعار ( بوحدتنا نقاوم التطهير العرقي الممنهج الذي يتعرض له شعبنا وبها نبني ارتريا وطن تصان فيه حقوق القوميات.) وقد جاء هذا المؤتمر تتويجا لجهود جبارة وعمل متواصل ودؤب قامت به كافة الجهات المشاركة في هذا المؤتمر .كما انه جاء استجابة لندآت كافة قطاعات الجماهير من ابناء دنكاليا متمثلة ب( الاعيان.الشباب .المرأة.العمال.) والتي ابدت رغبتها في ان يكون لها كيان سياسي موحد يناضل باسمها من اجل استرداد كرامتها وكافة حقوقها المشروعه و التي حرمتها منها و اهدرتها القوى المتسلطة المستبدة على رقاب شعبنا لاكثر من عقدين من الزمان .والذي عاني من ويلاته كافة مكونات الشعب الارتري عامة و شعبنا العفري الارتري في دنكاليا على وجه الخصوص وفشعبنا نكل به النظام الطائفي الحاكم في ارتريا ايما تنكيل حيث ما رس ضدة كل وسائل الاذلال والقهر والتعذيب وارتكب ضده ابشع الجرائم الانسانية كالابادة الجماعية والتهجير القسري من الارض والاخفاء القسري ونهب الثرواث وعليه فان نظام الهقدف قد ارتكب جرائم ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية.ضد شعبنا الاعزل.المقيم على اراضيه باعتباره من سكان هذه الارض الاصليين والتي قطنتها على مر العصور والازمان.
وقد حظي المؤتمر بحضور مشرف فاق التوقعات مع انه اقيم في منطقة بعيدة جغرافيا عن مقرات اقامة جماهير شعبنا. كما انه حظي بمشاركة مقدرة من طرف ممثلي وقيادات التنظيمات والمنظمات والشخصيات الارترية المعارضة للنظام الارتري كما انه حضرللمؤتمر شخصيات دولية ذات اهتمام بالشأن الارتري عامة وشأن الشعب العفري في دنكاليا خاصة .
وقد افتتح المؤتمر جلسته الافتتاحية بكلمة رئيس بلدية اوبسالا عبر فيها عن سعادته لاحتضان مدينه اوبسالا مثل هذا العمل تلته كلمة مقتضبة للجنة التحضيرية للمؤتمر تم من خلالها استعراض كافة المراحل التي مر بها الاعداد لهذا المؤتمر.من اعداد للاوراق اللازمة وتحديد الميزانية التقديرية للمؤتمر وتحديد مكان وتاريخ اقامة المؤتمر.كما اشاد المتحدث باسم اللجنه التحضيرية بالدور الذي قام به الاخوة اعضاء لجنة الوفاق في سبيل نجاح هذه الوحدة والوصول لهذا المؤتمر .تلا ذلك الاستماع لكلمات الاخوة رؤساء التنظيمين المندمجين بالاضافة الى كلمة نيابة عن الاخوة المناضلين من خارج التنظيمين والذين انخرطوا في التنظيم الوحدوي .وبعد ذلك تم الاستماع الى الكلمات التضامنية من قبل الاخوة ضيوف المؤتمر ممثلي قيادات التنظيمات الارترية المعارضة للنظام وممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات العامة ذات الاهتمام والمشاركة في المؤتمر .
لقد جاء انعقاد هذا المؤتمر في توقيت وفي ظل ظروف دقيقة تمر بها منطقة القرن الافريقي ككل ومنطقتنا على وجه الخصوص مما يستدعي الوقوف حيال هذه التداعيات والتغيرات المزمع اجرؤها في منطقتنا .كما ناقش المؤتمرون المصالحة الاثيوبية الارترية والمتغيرات في المنطقة والاثار المترتبة عليها. كما تم مناقشة موضوع المصالحة الاثيوبية الارترية في ورقة تم تقديمها في ندوة على هامش المؤتمر كما ان المؤتمر اصدر تصريحا صحفيا بهذا الخصوص.
كما ان المؤتمرون ناقشوا وباستفاضة موضوع الوحدة واهميتها خلال هذه المرحلة الحرجة، ووقفوا خلال النقاشات على الاثارو السلبيات و الاضرار التي كانت تعتري عملية النضال جراء الانقسام الذي كان سائدا في ساحة نضال الشعب العفري الارتري وقد اكدوا على اهمية انهاء حالة الفرقة والانقسام لتحقيق الاهداف المرجوة وازالة العقبات التي كانت تواجه العملية النضالية لابناء عفر ارتريا.
كما ناقش المؤتمرون الحالة الاقتصادية المرزية لابناء شعبنا العفري في دنكاليا وذلك جراء الحصار الذي فرضته علية زمرة الهقدف فمنذ عشرين عاما كان اليمن هو المتنفس الوحيد لابناء شعبنا حيث انهم كانوا يلجؤن اليه في جلب المواد الغذائية الضرورية واللازمة للعيش .الا انه وبعد اندلاع الحرب في اليمن وتمركز قوات التحالف في الجزر والمدن التابعة لاقليم دنكاليا مما فرض حصارا خانقا على المواطنين من ابناء شعبنا .فكثيرا ما تعرض الصيادين والمواطنين لعمليات القصف من قيل الطائرات الاماراتية التابعة لقوات التحالف العربي .كما ان من ينجوا من هذا القصف تتعرض مؤنته وما خاطربحياته من اجله للمصادرة من قبل القوات البحرية التابعة للنظام الديكتاتوري..
وناقش المؤتمرون قضية اللاجئين من ابناء عفر ارتريا ومايعانوه من معاناة قاسية في مخيمات اللجوء في كل من اليمن واثيوبيا.وقد ناقشوا وضعية اللاجئين في اثيوبيا وما هي الاجراءات التي قد تترتب عليهم جراء المصالحة بين نظام الشعبية والحكومة الاثيوبية وشددوا على وجوب حمايتهم.
وفي اليوم التالي 1/ يوليو . . انعقدت فعاليات الجلسة الختامية للمؤتمرو ناقش خلالها المؤتمرون اوراق المؤتمر البرنامج السياسي والنظام الداخلي وبعد نقاشات مستفيضة ومداولات تم اقرار وثائق المؤتمر .وقدتم انتخاب مجلس مركزي للمؤتمر عدد عضويته خمسة وثلاثون عضوا .وتم ايضا انتخاب لجنة تنفيذية للمؤتمر عدد عضويتها خمسة عشر عضوا و تم انتخاب الاخ المناضل/ احمد يوسف محمد رئيسا للمكتب التنفيذي وانتخب الاخ المناضل / سيد عبدالرحمن احمد نائبا لرئيس المكتب التنفيذي .وقد تمت الانتخابات بطريقة ديمقراطية في جو من الشفافية والوضوح .كما خلص المؤتمرون الى مجموعة من القرارات والتوصيات الهامة :
١.تقرر ان يكون اسم التنظيم الوحدوي الجديد الناشيء عن الوحدة الاندماجية ( الموتمر الوطني لعفر ارتريا)(EANC
وان يكون تنظيم المؤتمر الوطني لعفر ارتريا تنظيما وحدويا جامع للكافة القوى السياسية الممثلة لعفر ارتريا
كما تم التصديق على شعار ( لوقو) وعلم للتنظيم الوحدوي
٢.اكد المؤتمرون على نبذ وانهاء كل ما من شأنه ان يؤدي الى الفرقة والتشتت والتشرذم .والعمل بكل جد في اتجاه تقوية وحدة الصف وزيادة اللحمة بين الاخوة .وذلك باعتبار ان الوحدة خيار استراتيجي لا بد منه لبلوغ الاهداف..
٣.أكد المؤتمرون على مواصلة النضال من اجل نيل كافة الحقوق المشروعه للشعب العفري في ارتريا .كما اكدوا بان الشعب العفري في ارتريا هو شعب اصيل يعيش على ارضه التاريخية ويعتبر جزاء لا يتجزأ من النسيج المجتمعي والوطني والتاريخي الارتري.ويجب ان يكون له كامل الحق في تقرير مصيره ضمن وحدة البلاد.
٤.اكد المؤتمرون على الحفاظ على وحدة ارتريا ارضا وشعبا .
٥.بخصوص الموقف من موضوع المصالحة الارترية الاثيوبية اكد المؤتمرون ترحيبهم بعملية السلام وانهاء حالة الحرب وحالة اللاحرب واللاسلم التي كانت سائدة بين الدولتين والتي كان الخاسر الاكبر فيها هو الشعبين الجارين وكان شعبنا في دنكاليا من اكبر المتضررين من هذه الحالة كما اكدوا بأن اي مصالحة تتم بمنأي ويتم تجاهل دور الشعب الارتري فيها عامة ودور الشعب العفري في دنكاليا على وجه الخصوص نظرا للموقع الاستراتيجي الذي تشغله دنكاليا على شاطئ البحر الاحمر .فانها لن تؤدي الى حالة الاستقرار والسلام المرجوين في المنطقة.
٦.
ثانيا التوصيات:
١.دعوة كافة قطاعات الجماهير العفرية الارترية في الداخل والخارج للالتفاف حول تنظيمهم الوحدوي المؤتمر الوطني لعفر ارتريا.(EANC.)
٢.دعى المؤتمر الى حماية الاطروالشخصيات المناضلة من اجل خلاص شعبنا.والتي تتخذ من اثيوبيا مقرا لها وذلك في حال تطبيع العلاقات الاثيوبية الارترية .كما اكد المؤتمر بأنه سيدافع عنهم وسيسعى الى ضمان سلامتهم .كما دعى المؤتمر الجانب الاثيوبي الى تحمل المسوؤلية الاخلاقية تجاههم وحمايتهم من كل الاثار التي قد تترتب عن المصالحة مع النظام القمعي الحاكم في ارتريا..
٣.دعوة جميع اطياف المعارضة الارترية المؤمنة بضرورة التغيير الديمقراطي الشامل والذي يحقق للشعوب الارترية مطالبها التي تناظل في سبيل تحقيقها للعمل المشترك.ونبذ الاختلاف وذلك استجابة لمتطلبات المرحلة.حيث ان الجميع عليه ان يتحلى بروح المسؤولية التي على عاتقه تجاه الشعب الارتري المغلوب على امره.
٤.دعى المؤتمر كافة الدول والمنظمات والهيئات الوطنية والدولية للوقوف مع الشعب العفري في ارتريا في نضاله من اجل نيل حقوقه المشروعة.
ه.دعى الموتمر الدول والمنظمات والهيئات الدولية المختصة بشؤون اللاجئين العمل على ايجاد حل للاجئين الارتريين المقيمين في دول تنتشر فيها الحرب كاليمن .كما دعى الى وجوب حماية اللاجئين اللاجئين العفر في اثيوبيا من اي اجرآت مجحفة قد تطالهم جراء تصالح الدولة الاثيوبية مع نظام الهقدف الحاكم في ارتريا.

المجد والخلود لشهدأئنا الابرار
ولتستمر ثورة الحرية والكرامة
الخزي والعار لنظام الهقدف الاستبدادي الطائفي البغيض
٢/ يوليو/ ٢٠١٨م

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.