الشراكة الجيبوتية الإماراتية انتهت

. قرار تأميم ميناء دورالي اليوم وبمرسوم رئاسي هو قرار صائب بلا شك. فالشريك الاماراتي وشركته جبل علي يتحملان السبب والنتيجة. ولا شك ايضا ان الشراكة والاستثمار شئ مهم بشرط ان يحترم الشريك حقوق الشراكة والشريك، بدات هذه الازمة على خلفية ازمة السيد عبدالرحمن بوري رجل اعمال جيبوتي مع السلطة والقانون في جيبوتي، وعلى اثر ذلك الحادث والتصادم هرب السيد عبدالرحمن بسرعة من الوطن وقام ايضا بتهريب امواله الي الخارج قبل مغادرته، واممت الدولة على بعض ممتلكانه في الداخل، واصدرت مذكرة ملاحقته دوليا، وهو بدوره ضغط على الحكومة بإيهام شركات الملاحة البحرية التي كان وكيلها الحصري الوحيد في جيبوتي، وذلك بوجود ازمة كبيرة وغموض في تسيير ميناء دورالي جيبوتي، وتضررت بالحادثة ج جيبوتي في تلك الفترة شعبا وحكومة، بأعتبار الميناء مصدر دخل كبير ومهم للبلد، ومن المؤكد او يفترض ان الشريك الاماراتي تضرر بالمثل من هذه العملية، لكن تنقل عبدالرحمن الي الامارات ولد تفسيرا آخر وعكسي، وهو وقوف الشركة مع الجاني او مع من اوقع الضرر على ااشريك المفترض (جيبوتي)، فالمحاولة اذا كانت لي الذراع والضغط على جيبوتي، والحمدلله مرت تلك الازمة بسلام والميناء بدأ يعمل بسكل طبيعي، ومن يومها لم تتوقف المضايقات الاماراتية لجيبوتي وبدأت تتفاقم الازمة بعد دخول الشريك الصيني الذي استثمر في هذا القطاع بانشاء ميناء ثالث، في جيبوتي العاصمة وميناء اخر في تاجورا الواقعة شمال البلاد، واعتقد ان الشريك الاماراتي ازعجته هذه السياسة التي انتهجتها جمهورية جيبوتي وبدأ يمارس الضغط عليها لثنيها من المضي قدما في سياستها لتطوير بنيتها القاعدية لا سيما تركيزها على مضاعفة الموانئ البحرية وتنويع الشركاء في ذات المجال…. وفي بدايات الشراكة اعتقد ان الشريك الاماراتي تحصل على رخص جديدة ومعدلة عن طريق العراب الجيبوتي عبدالرحمن بوري وفيها منح 10 مليون دولار سنوي للوسيط، وتقول السلطات ان هذه البنود المعدلة كانت تفترص ان تمر على مجلس العمومي او البرلمان صاحب التخصص والصلاحيات،، وما لم يصادق البرلمان على تلك البنود المعدلة فهي ستظل غير قانوتية،،، .في نظري ان الشراكة الجيبوتية مع الامارات انتهت في كل الاحوال، فالشريك الاماراتي يبالغ في عدائه لجيبوتي بتدخل ملفت في الآونة الاخير، وبدأ ذلك على خلفية ازمتي عبدالرحمن بوري والشركاء الجدد، ولاجل ذلك بدأت الامارات تناور في المنطقة وتعمل وتسعى لانشاء موانئ بحرية صخمة في المنطقة، وتقوم ايضا بتطوير بعضها لمنافسة الموانئ الجيبوتية. وأؤكد ان حمهورية جيبوتي شعبا وحكومة نتمنى الخير لشعوب منطقة القرن الافريقي، ومضاعفة الموانئ في المنطقة شئ ايجابي ويعتبر ذلك تكاملا اقتصاديا للمنطقة، ويسعد ذلك جيبوتي وستبارك للاشقاء هنا وهناك.

. ملاااااااحظة

المبلغ المذكور في الطرج هو موثق في العقد المعدل او ملحق العقد، وهو مبلغ الكفيل الضامن او الوسيط السيد عبدالرحمن، وللامانة هذا الرقم ليس دقيقا والرقم الحقيقي والرسمي لم اتحصل عليه من جهة رسمية وسنأحاول الحصول عليه بطريقة او بأخرى، وهو في كل الاحوال مبلغ مقطع من مبلغ ايجار الميناء بطريقة غير شرعية وقانونية.

بقلم / محمود شامي. .

 

تنويه…..

مقال الرأي لا يعبر عن رأي الجريدة وانما يعبر عن رأي صاحبه .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.