جيبوتي وكينيا جولة واحدة لا تكفى لشغل منصب بمجلس الأمن … تقرير

#جريدة السلام    تقرير: شفا العفري

حالت المنافسة  الافريقية الافريقية في الجمعية العامة على مقعد بمجلس الأمن وتشتيت أصوات دول القارة، دون حسم النتيجة  في الجولة الأولى للجلسة التي اجرت أمس الاربعاء، إذ تقدمت كينيا على جيبوتي بحصولها على 113  صوت مقابل 78 صوت لجيبوتي.

تتطلب الاقتراع جولة إضافية إذ فشلت كينيا في الحصول علي أغلبية الثلثين الذي يقضي حصولها على 128 صوت لشغل مقعد غير دائم من بين 15 مقعد بمجلس الأمن خمسة مقاعد منها دئم  العضوية .

كانت جيبو تي قد رفضت في السابق  التنازل عن المنافسة  بمقعد  غير دائم بمجلس الأمن الدولي  بعد أن  أقر مندوبها  في الاتحاد الافريقي   بهزيمة بلاده  امام كينيا  في جلسة التصويت التي قام بها الاتحاد الإفريقي بمقره في اديس ابابا في 21 اغسطس 2019 ، وأعلنت انها سوف تحتفظ بحقها في الترشح للمقعد حتى يونيو الجاري للمشاركة في التصويت امام جميع  دول الاعضاء في الجمعية العامة . 

من جانبه شن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي  الجيبوتي محمود علي يوسف هجوما شرسا على كينيا يوم الاربعاء الموافق 18 سبتمبر  2019  في إطار حملته لكسب أصوات من اجل الحصول علي مقعد غير دائم بمجلس الامن و قال ان كينيا  شديد الخطورة ولا يمكن أن تحمي مصالح المنطقة والقارة والصالح العام .

منح الاتحاد الافريقي بتاريخ الاربعاء الوافق  21 اغسطس 2019  “ ثقته لكينيا كمرشح  لمقعد غير دائم في الفترة(2021-2022) بأغلبية الأصوات في تصويت في اديس أبابا   بجولتين الأولى والثانية ،  وفازت كينيا ب37 صوتا مقابل 13 صوت  لجيبوتي بالجولة الثانية . 

يعتقد المراقبون ان قرار جيبوتي غير المسبوق المتمثل برفض الاعتراف لمشرح الاتحاد الإفريقي ورفض نتائج المؤسسة ربما يسبب لها حرجا كبيرا مع دول الاعضاء في الاتحاد الإفريقي في المستقبل . 

يرجح المراقبون ان #جيبوتي مدفوعة من #الصين وتساندها #Russia اما #كينيا تحظى بمساندة المعسكر الغربي #USA و #France #UK 

وفي إطار السعي للحصول على مقعد غير دائم  بمجلس ، عملت جيبوتي على تقديم نفسها كوسيط للسلام في المنطقة، كان آخر محادثات الصومال بين وأرض الصومال في ١٤ يونيو الحالي اي قبل انعقاد جلسة الجمعية العامة بثلاثة أيام والتي لم تخرج بنتائج ذات إعتبار.

شارك في التصويت بالجمعية العامة أمس الاربعاء 192 دولة من مجموع 193 دولة عضوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد غياب فنزويلا .

و في تصويت جرى بمقر الاتحاد الافريقي في اغسطس الماضي  بأديس أبابا  فازت كينيا ب33 صوتا مقابل 15 صوت لصالح جيبوتي في الجولة الأولى من التصويت مع امتناع عضوين ، وفي الجولة الثانية حصدت كينيا 37 صوتا مقابل 13 لجيبوتي . وبذلك تم اعتماد كينيا رسميا كمرشح عن المجموعة الافريقية . 

هنأت جيبوتي كينيا بعد جلسة التصويت مباشرة علي لسان سفيرها لدى  الاتحاد الافريقي محمد إدريس فارح الذي عبر عن تهنئته لكينيا علي ما أسماه الفوز المستحق مؤكدا انها “مشيرا الى كينيا “ سوف تمثل بإقتدار القارة العظيمة  ، على حد قوله . 

من جانبها شكرت  كاثرين مويغابي سفيرة كينيا لدى الإتحاد، دول الأعضاء واثنت على جيبوتي بقبولها نتائج التصويت كما تعهدت بمرعات لبعض القضايا التي كانت جيبوتي حريصة على إدراجها في جدول أعمال الإتحاد الافريقي بمجلس الامن . 

 تناقض  في مواقف جيبوتي والسعي الكيني لكسب الاصوات . 

 في خطوة اثارت استغراب المراقبين حينها  أعلن  مندوب جيبوتي لدى الأمم المتحدة محمد سعيد دعالي عن عزم  بلاده في مواصلة السعي لتأمين مقعد غير دائم بمجلس الامن في تغريدة له صباح الاربعاء 21 اغسطس  مباشرة بعد جلسة الاتحاد الافريقي. 

وأكد البيان  الصادر عن الرئاسة بجمهورية جيبوتي يوم الخميس  22 اغسطس  ان جيبوتي لا تزال ملتزمة بترشحها لشغل مقعد غير دائم  بمجلس الامن ، واتهمت الاتحاد الإفريقي بتجاهل العرف المتبع  وعدم احترام مبدأ التناوب ،  حيث ان المنافسة تحسم في مجموعات مصغرة وليس خلال الجلسة الموسعة للمنظمة. 

جاء بيان الرئاسة  بعد يوم من تضارب التصريحات والمواقف بين سفير  جيبوتي لدى الاتحاد الافريقي الذي هنأ كينيا ومندوب جيبوتي لدى الامم المتحدة الذي رفض نتائج قرار الاتحاد.

من جانب آخر حثت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي دولها الأعضاء“57 عضو “على التضامن مع جيبوتي، لدعم ترشحها للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن  وهناك اكثر من 13 دولة افريقية عضوة في المنظمة. 

فيما يخص موقف الجامعة العربية فإن  القرار رقم 150 الصادر عن مجلس وزراء جامعة الدول العربية  بتاريخ 9 سبتمبر يقدم الدعم لجيبوتي في سعيها للحصول على مقعد غير دائم لمجلس الأمن (2021-2022)

قلل المرقبون عن مدى اهمية هذا القرار من جامعة الدول العربية ، وتصريح الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي بإعتبار ان القرارين غير ملزمين للدول الاعضاء وان الدول الاعضاء بالمنظمتين موزعين  بين القارات وقرارتهم مرتبطة بحسابات معقدة.

وقد اعلن السيد اس بي كماو مندوب كينيا بالامم المتحدة في يوليو الماضي سعيه للحصول على تأييد  من دول البحر الكاربي ودول المحيط الهادي وأمريكا اللاتينية .

يحتاج المرشح لمقعد غير دائم بمجلس الامن  بالجمعية العامة في دورتها 74 ، الى اغلبية الثلثين للفوز وهذا ما فشلت الدولتين في الحصول عليه في لجولة  .

 الجدير بالذكر ان المرة الوحيدة التي تبوأت  بها جيبوتي مقعد غير دائم بمجلس الامن كان قبل 25 عاما وذلك  في الدورة  (1993-1994 ) ، أما كينيا تنفاس على شغل المنسب للمرة الثالثة حيث شغلت كينا المقعد في دورتين الاولى  ( 1973-1974 ) والثانية ( 1997-1998 ) . 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.