الامم المتحدة تعين الجنرال الهندي (أباهيجيت )لرئاسة لجنة إعادة الانتشار بالحديدة

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، تعيين الجنرال الهندي المتقاعد أباهيجيت جوها رئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، غربي اليمن، بموجب قرار مجلس الأمن “2481 – 2452”.

ويخلف الجنرال جوها الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، ليصبح ثالث مسؤول مكلف بقيادة الإشراف من الأمم المتحدة على اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: “الأمين العام- ممتن للخدمة المتفانية والمثالية للجنرال لوليسغارد، ونرحب بالجنرال أباهيجيت جوها”.

الجدير ذكره أن الجنرال جوها عمل في الفترة من 2009 إلى 2013 كنائب مستشار عسكري ومستشار عسكري في مكتب الشؤون العسكرية بإدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، و أنشأ مكتب حفظ السلام والشراكات الاستراتيجية في عام 2013.

كما شغل ضمن الجيش الهندي قيادة لواء المشاة وقوات المشاة، كما شغل مراقبا عسكريا داخل سلطة الأمم المتحدة الانتقالية في كمبوديا خلال عامي 1992 و1993.

وبعد تقاعده من الجيش الهندي في عام 2013، عمل جوها في فريق الخبراء المعني بالتكنولوجيا والابتكار في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام (2014) والفريق المستقل افيع المستوى المعني بعمليات السلام (2015).

وقد قاد أيضًا عددًا من تحقيقات الأمم المتحدة في إفريقيا والشرق الأوسط.

وتضم لجنة إعادة الانتشار، 3 أعضاء عسكريين من الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثي، وتقضي مهمة اللجنة بتنسيق سحب القوات التابعة للحوثيين من مدينة وموانئ الحديدة، فيما يعمل فريق المراقبين الدوليين على مراقبة وقف إطلاق النار والإشراف على تنفيذ اتفاق ستوكهولم في ما يتعلق بالحديدة المطلة على البحر الأحمر.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.