خريطة جيبوتي

مستشار لمكتب الأمن و السلم في الاتحاد الأفريقي: المشاكل القادمة الى القرن الافريقي من خلال جيبوتي

#جريدة_السلام  قال أحد كبار جنود زيمبابوي و وكذلك عضو رئيسي في الكونجرس الأمريكي إن المشاكل قد تكون قادمة إلى القرن الإفريقي.

وقد عبر الميجور جنرال تراست ماجوبا   الذي يعمل الآن كمستشار خاص لمكتب السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، عن  القلق إزاء التدخل الأجنبي في القارة للسلم . حسب ما أوردته صحيفة زيمباوي ميل  الصادرة 9  اكتوبر الحالي .

وقال “إن إقامة القواعد الأجنبية و أقحام  القوى الخارجية في الصراعات في القرن الإفريقي يعتبر تطور مثير للقلق “. ودعا جميع الدول إلى التركيز واعطاء الاولية  للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة”

كان يشير  الجنرال ماجوبا بذلك – حصب الصحيفة – الى جيبوتي التي تعتبر ممرا مهما يربط بين  المحيط الهندي والسويس . حيث تتمركز هناك قواعد اجنبية كثيره، من  ضمنها  الولايات المتحدة وفرنسا والصين .

جيبوتي البلد الصغير المثقل  بالديون  لبكين. وكما انه كثيراً ما يتعرض حكم  الرئيس إسماعيل غيله لانتقاد شديد من قبل جماعات حقوق الإنسان التي تتهمه بالتعذيب للمعارضين و غياب الديمقراطية.

تستضيف جيبوتي قواعد عسكرية كثيرة  منها قاعدة  أمريكية اولى دائمة في أفريقيا وأكبر معسكر للفيلق الفرنسي مع وجود  وحدات صغيرة من روسيا واليابان وإيطاليا. لكن الصين بنت ثكنات خاصة  لقواتها هناك حيث يفوق عدد القواتها  اعداد القوات الاخرى مجتمعة .

تكمن اهمية جيبوتي للسفن كون وجود  رصيف حاويات على أحدث طراز ، لكن الرئيس جيله -حسب زيمبابوي ميل-  وقع في وقت سابق من هذا العام مرسومًا يقضي بإلغاء الشراكة مع شركة دبي العالمية وبذلك فقدت دبي عقد مدته 50 عامًا لإدارة الميناء.

يعتقد المراقبون أن وتيرة الاتهامات بين امريكا والصين تتصاعد بشكل مطرد ، وهذا ربما سيشكل خطرا على هذه الدولة وعلى القرن الافريقي ككل

تعتقد الصحيفة ان حادثًا وقع في 30 سبتمبر الحالي عندما انفجرت سفينة حربية صينية على مسافة 50 مترًا من سفينة عسكرية أمريكية في المحيط الهادي ، زاد التوتر بين البلدين ، ومن المرجح أن يشهد المزيد من التصعيد من اعضاء الكونجرس الامريكي.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.