اليمن…منظمة إزهار التنموية..تقيم أول مهرجان في اليمن للقهوة والشوكلاتة بنكهة يمنية ..

متابعات خاصة :

تحت شعار.. (معاً نعيد للقهوة اليمنية مجدها).. أقامت منظمة إزهار التنموية في نادي الوحدة الرياضي بالعاصمة اليمنية صنعاء.. لأول مرة،. مهرجان القهوة والشكولاتة بنكهة يمنية .. لمدة ثلاثة أيام ابتداءاً من يوم الأثنين 1 إلى 3 الاربعاء أكتوبر من الشهر الجاري ..

وقد القت الأستاذة / سمحية المتوكل- رئيسة (منظمة إزهار التنموية)،. كلمةً أمام الحاضرين، أحتوت فكرة وأهمية هذا المهرجان،. الذي يقام لأول مرة في اليمن،والذي جمع تحت ظلاله العديد من المصدرين والمنظمات المانحة والجمعيات الزراعية للبن اليمني بكل أشكاله ومن مختلف المناطق اليمنية.

وأشارت الأستاذة / سميحة المتوكل- إلى أن فكرةالمهرجان جائت من إهتمام (منظمه إزهار التنمويه) التي تأسست في 11/ 2017 بالمنتجات الزراعيه خاصه البن،. وايضاً الإهتمام بالجانب الإقتصادي للنساء في التصنيع الغذائي للشوكولاتة، والمعجنات والحلويات،. والدمج بين الأثنين خاصة ان الكثير من الصناعات للشكولاته ،. تدخل القهوه في صناعتها كمواد خام.

وأضافت المتوكل : بأن فكرة المنظمة بحد ذاتها،.جائت من خلال
معرفتي وإنخراطي ببعض الزميلات من بنات (منطقة براع وغيرها من المناطق ) اللاتي غادرن الشقاء إلى المدينة ،.وهن يشرحن معانات اخواتهن القابعات على أسطح الجبال الشاهقة،. التي ترتفع عن سطح البحر 2200 متراً تقريباً.

فتولدت فكرة المنظمة من هذا الجانب لنقدم الدعم اللازم لتلك الفتيات في كافة المجالات التعليمية والتثقيفية ،وخاصة الزراعية فيما يخص منتج (البن)منذ الجني والتجفيف والتحميص وإخراجه حتى يصير كوباً من القهوة،. والتركيز أكثر على توفير وسائل نقل البن من الريف إلى الحضر(المدينه) التي مازالت وسائل النقل في هذة المنطقة بدائية
ممايتسبب لهم تعب ومجهود خرافي،..إلى مرحلة التسويق.. ليعود بأرباح للمرأة الريفيه والمجتمع واليمن بشكل عام،. في ظل هذة الضروف الصعبة والحرب الظلامية والحصار الجائر..
وأستطردت سميحة المتوكل : ولهذا شدتني بنات أفكاري أكثر لإنشاء (منظمة إزهار التنموية) لمساعدة المرأة الريفية وكفاحها مع شجرة البن
وعدم وجود مواصلات ،.وأن المرأة تقدم مجهود أكثر من الرجل في مزارع البن،. ،.وكيف أساعد المرأة الريفية وأخفف من معاناتها في هذة المناطق..

وأكدت سميحة المتوكل في مهرجان القهوة ومسابقة الباريستا،. بأنها ستقدم ما تستطيع عليه للمرأة الريفية حسب الإمكانيات المتاحة لديها. وإنه سيكون دعمها وخطواتها التي ستقوم بها في المراحل القادمة ترضي الجميع وتخفف ما تسعى إليه من رفع المعاناة عن المرأة اليمنية في كل مكان .

كما ذكرت المتوكل،. أن الهدف من هذا المهرجان الاول في اليمن هو تعزيز مكانة القهوة اليمنية لدى الناس، وتعريف الجمهور باهميه شجره البن بأنها تراثنا،.والتعريف بأهميه سلاسل قيم منتج البن ،.وكذا تسليط الضوء على آخر سلسله من سلاسل قيم المنتج ..

وفي ختام المهرجان أشادت المتوكل بالجمعيات التي حضرت وماقدمته من عروض أسر الحاضرين لهذا المهرجان،. ولكن مع الأوضاع وإرتفاع أسعار النقل والدولار وأسعار البترول والديزل نتيجة الحصار،.كان من الصعب على كل الجمعيات التي تم منحها مكان مجاني في معرض المهرجان الحضور إلى مقر المهرجان بصنعاء.

والمحت رئيسة (منظمة إزهار التنموية) بأنها لم تجد أي تجاوب من المنظمات الدوليه في دعم المنظمة،.كونها ناشئة ،.أو حتى دعم الجمعيات ،.بتولي نقلها من الأرياف والمحافظات الي العاصمه صنعاء وتولي مسئوليتهم بحكم أنهم من أنشئ الجمعيات ،.لكن للآسف كان يجب ان تكون هناك خطط واستراتيجات لدعم استمراريه هذه الجمعيات..
وعلى الرغم من هذا كله رأت سمحية المتوكل والحاضرون ان المهرجان لاقى إقبالاً قوياً وحضوراً طيباً ووصل إلى هدفه المنشود،وكانت نتائجه إجابية من خلال التعارف والتشبيك بين مصدري ومنتجي البن ونشر الوعي بأهمية الإهتمام بشجرة البن ،..خاصة وأن اليمن من أقدم الدول المنتجة للبن والمصدرة له إلى العالم .

وقد أقيم المهرجان براعية وزارتي الصناعة والتجارية- ووزارة الزراعة والرى. وقد القى من الجانب الحكومي في صنعاء وكيل وزارة الزراعة والري الاستاذ / علي الفضيل،.. كلمة تحدث من خلالها عن صادرات البن اليمني قديماً وحديثاً وتدني مستوى التصدير في هذة الفترة..
وأضاف الفضيل أن وزراة الزراعة تسعى جاهدةً الى تصدير خمسون الف طن سنوياً،.من البن اليمني إلى الخارج،. حيث وان البن اليمني لشهرته وجودته العالمية تجاوز سعره ال 15 دولار للكيلو الواحد عالمياً مقابل سعر الكيلو الاجنبي 2 دولارفقط..

وأكد وكيل وزارة الزراعة على ضروري زيادة الإنتاج للبن اليمني من خلال دعم المزارع اليمني .
وتطرق علي الفضيل إلى المشاكل التي تواجه البن اليمني من خلال إستيراد البن الخارجي و تصديره باسم الجودة اليمنية . وطالب الوكيل الجهات المسؤلة إلى ضبط مثل هذا الخلل الذي قد يتسبب في تشوية جودة البن اليمني في الاسواق العالمية..

كما القى خالد العلفي- كلمةً باسم الغرفة التجارية – سلط الضوء فيها بالشكر والتقدير للمنسقين والراعين لهذا الحفل وهنأ جميع الحاضرين بهذة المناسبة الاولى في اليمن بمناسبة اليوم العالمي للقهوة الذي يقام لاول مرة في اليمن ومسابقات الباريستا.

حيث وقد أبدى زائروا المهرجان إعجابهم بهذه الفكرة التي أقيمت لأول مرة في اليمن.
كماشهد العرض إقبالاً جماهيرياً كبيراً خلال الثلاث أيام الذي اقيم فيه المهرجان، وقدم من خلاله المنظمون مهرجاناً كبيراً لاستعراض طرق الزراعة والتحضير والتحميص واستعراض أنواع البن وكذا مقارنة الإنتاج اليمني بغيره من الدول الآخرى..

وأختتم المهرجان بتكريم المشاركين بشهادات تقديرية من منظمة إزهار التنموية.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.