قيادة التحالف العربي الداعم للشرعية يعرض صوراً لسفينة إيرانية في البحر الأحمر تدير العمليات العسكرية لجماعة الحوثي.

عرض العقيد تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي، الاثنين، صوراً لسفينة إيرانية عسكرية بغطاء تجاري.

وشدد العقيد المالكي، أن السفينة الإيرانية الأم “سافيز”، المستهدفة بعقوبات أمريكية، تراقب السفن العابرة من باب المندب، وتدير العمليات العسكرية لجماعات الحوثي لتهديد حرية الملاحة الدولية.

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي في الرياض، إن “سافيز” سفينة إيرانية مسجلة تجارياً ولكنها عسكرية وتنقل خبراء عسكريين تحت غطاء تجاري، مؤكدا أنها تحمل أجهزة تنصت وزوارق عسكرية تقوم بتحركات مشبوهة.

وقال مسؤولون أمريكيون مطلعون على عمليات “سافيز” في البحر الأحمر لـ”واشنطن بيكون”، إن السفينة الإيرانية تحاول التعتيم على دورها العسكري في مساعدة الحوثيين في اليمن.

ونقلت صحيفة “واشنطن بيكون” عن مسؤولين أمريكيين وخبراء عسكريين مطلعين، أن إدارة الرئيس ترامب، ستقوم باتخاذ إجراءات عقابية ضد السفينة “سافيز” المرابطة في نقطة الاختناق الرئيسية في البحر الأحمر، التي تقدم مساعدات عسكرية كبيرة للقوات الحوثية في اليمن.

وقال المسؤولون والخبراء العسكريون الأمريكيون، إن السفينة الإيرانية “سافيز”، تزود الحوثيين ببيانات استهداف في شن هجمات ضد السفن، والتي ازدادت في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم في أواخر يوليو ضد ناقلة نفط سعودية، من قبل المتمردين المدعومين من طهران.

وكانت إدارة أوباما رفعت الحظر عن السفينة “سافيز”، من عقوبات الولايات المتحدة، كجزء من جهودها لدعم الاتفاق النووي التاريخي مع إيران، حسبما أكد مسؤولون أمريكيون لـ”واشنطن بيكون”.
لكن، أكد المسؤولون أن التحرك القادم لإدارة ترامب ضد “سافيز” وغيرها من السفن الإيرانية، جزء من حزمة أوسع من العقوبات يتوقع أن تبدأ في الخامس من نوفمبر. وسوف تستهدف العقوبات عمليات الموانئ وقطاع النقل البحري وقطاع بناء السفن في إيران والقطاعات الأخرى ذات الصلة.

وفي المؤتمر الصحفي أضاف المالكي، إن التحالف أنشأ ممرات آمنة للأغراض الإنسانية بين صنعاء والحديدة.
وقال إن الحوثيين تستخدم المدنيين في مدينة الحديدة دروعاً بشرية.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.