الناطق الرسمي للتحالف العربي : لا تغيير في خطة الحديدة ..وزيارة (غريفيث) لعدن ليس لإيقاف العمليات العسكرية في الساحل الغربي..

أفاد العقيد الركن- تركي المالكي المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، ( للشرق الاوسط) أن العمليات العسكرية الجارية حالياً لتحرير الحديدة ومينائها هي حق شرعي وقانوني للحكومة اليمنية الشرعية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216. وأضاف في رده على سؤال عما إذا كانت الضغوط الدولية ستغير في خطط التحالف والقوات اليمنية قال المالكي «لن نغير أياً من خططنا لتحرير الحديدة، العمليات العسكرية شرعية، والمجتمع الدولي يتفهم الخطوات التي نقوم بها لتحسين الوضع الإنساني (…) الحكومة اليمنية الشرعية من حقها تحرير الحديدة وأراضيها كافة».
وتابع المالكي «جهود مارتن غريفيث اصطدمت بتعنت جماعة الحوثي في زيارتيه الأولى والثانية إلى صنعاء، المبعوث هدفه ليس إيقاف العمليات العسكرية التي تسير وفق القانون الدولي والإنساني وهي أداة لتحقيق الرغبة السياسية وإيجاد حل سياسي، وتطبيق المرجعيات الثلاث، والتحالف يدعم جهود المبعوث الأممي كافة».

إلى ذلك، شدد العقيد المالكي على أن استهداف جماعة الحوثي للمدن السعودية لن يعطل الحياة المدنية داخل هذه المدن أو في القرى الحدودية، وقال: «هذا الأمر سيزيدنا إصراراً لتدمير هذه القدرات وهزيمتها، وهذه التصرفات نتيجة لما يواجهونه من ضغط عملياتي في المحاور كافة والخسائر التي تعرضوا لها خلال الفترة الماضية».

وكشف المالكي أن استهداف 41 عنصراً ، أول من أمس، في صعدة بينهم 8 عناصر من «حزب الله»، جاء بعد معلومات استخباراتية دقيقة وحقيقية، مشيراً إلى أن المجموعة كانت متوجهة عبر عقبة مران إلى قرب الحدود السعودية وتمت مراقبتها واستهدافها.

ودعا المتحدث باسم التحالف العربي النظام الإيراني و«حزب الله» إلى التوقف عن إرسال الخبراء العسكريين لدعم الحوثيين في اليمن واحترام القانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

وعن الموقف العملياتي، أفاد المالكي بأن الجيش اليمني وبإسناد التحالف يتقدم على المحاور كافة ويحرز انتصارات متوالية، لافتاً إلى حالة من الانهيار والتراجع تعيشها جماعة الحوثي التي باتت أيامها معدودة.

وتابع المالكي القول «التحالف مستمر في إصدار التصاريح وتسهيل دخول السفن والمساعدات الإنسانية للشعب اليمني من المنافذ البرية والجوية والبحرية كافة، لكن ذلك يصطدم بتعطيل جماعة الحوثي لدخول السفن خصوصاً في ميناء الحديدة والصليف».

وفي الحديدة بيّن العقيد تركي المالكي أن المقاومة اليمنية سيطرت على منطقة كيلو 16 وقطع خط صنعاء، كما تم تطهير المطار وبقي جزء بسيط شمال المطار جارٍ تطهيره، إلى جانب إزالة أكثر من 600 ألف لغم داخل الأراضي اليمنية.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.