الأردن يدرس إنشاء منطقة لوجستية في جيبوتي لعبور إفريقيا

صرح  أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردني يوسف الشمالي إن “وزارته تعمل حاليا مع القطاع الصناعي على دراسة إنشاء منطقة تخزين لوجستية للمنتجات الوطنية في في جمهورية جيبوتي”.
وأكد الشمالي أن الحكومة جادة في تنفيذ هذا المشروع  فيما يتمثل الهدف من انشاء المنطقة اللوجستية في جيبوتي ضمن خطط  وعمل الوزارة بحيث تكون مركز انطلاق ونقطة عبور لدخول المنتجات الوطنية لأسواق دول شرق  افريقيا.

واوضح الشمالي أن الوزارة اجرت خلال الفترة  الماضية مباحثات مع السلطات الجيبوتية إذ تم استضافة مسؤولين  قدموا عرضا أمام القطاع الصناعي عن المزايا والحوافز التي توفرها بلادهم إضافة إلى فكرة انشاء منطقة لوجستية للصناعة الأردنية.
وأشار إلى أن تنفيذ المنطقة اللوجستية سيكون من قبل القطاع الخاص؛ مبينا أن الوزارة تعمل على متابعة هذا الملف مع القطاع الصناعي من اجل تنفيذا هذا المشروع.

هذا، فقد عقدت أردن  سلسلة من الاجتماعات مع وزير المالية المكلف بالصناعة الجيبوتي الياس موسى دواله والوفد المرافق له خلال زيارة للمملكة خلال العام 2016 وتم الاتفاق على تقديم التسهيلات اللازمة لإنشاء قرية لوجستية أردنية في المنطقة الحرة في جيبوتي لتخزين البضائع الأردنية وإعادة تصديرها إلى أسواق الدول في قارة افريقيا التي تعتبر اسسواقا واعدة.

 إضافة إلى بدء المباحثات الثنائية لتوقيع عدد من الاتفاقيات تشمل اتِّفاقيَّة أفضليات تجارية بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية  وحكومة جمهورية جيبوتي، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين واتفاقية تعاون في المجال الزراعي.

من جانب آخر؛ قال رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي إن “إنشاء منطقة لوجستية في جيبوتي يخدم القطاع الصناعي الأردني إذ ستكون خطوة في الطريق الايجابي فالعديد من الأسواق الافريقية المستهدفة لا تملك موانئ بحرية، وبالتالي فانه يمكن الاستفادة من هذه المنطقة اللوجستية كمركز لتوزيع وشحن ونقل المنتجات الأردنية عن طريق البر الى عدد من البلدان الافريقية التي تملك الصناعات الأردنية واعدة لدخولها وفي مقدمتها المواد الغذائية والدوائية والصناعات الكيماوية”.

 

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.