الرئيسية / اخبار / أخبار الصومال / قيادي في حركة الشباب الصومالية ابو منصور الذي قابل زعيم القاعدة في افغانستان ينشق وينضم الى الحكومة

قيادي في حركة الشباب الصومالية ابو منصور الذي قابل زعيم القاعدة في افغانستان ينشق وينضم الى الحكومة

حيدر- جريدة السلام : نقلت طائرة خاصة قيادي في حركة الشباب الصومالية مختار روبو أبو منصور  من مطار مدينة حدر عاصمة إقليم بكول بولاية جنوب إلى العاصمة الصومالية مقديشو.

و وقد نقلت صحيفة الصومال الجديد من مصادرها ان وزير الدفاع الصومالي عبد الرشيد عبد الله محمد ونائب مدير جهاز الأمن والمخابرات عبد القادر محمد نور جامع يرافقون القيادي المنشق  أبو منصور   في رحلته على متن الطائرة وفقا لما

جاء استسلام أبو منصور بعد مفاوضات جرت عدة ساعات بينه وبين مسؤولين حكوميين في قرية “أبل” بمحافظة بكول، وذلك بعد مواجهات عسكرية دامية بين مسلحين تابعين له ومسلحي حركة الشباب خلال الأيام القليلة الماضية.

.

الجدير بالذكر ان أبو منصور أنشق عام 2013 عن حركة الشباب بسبب خلافات حول قضايا سياسية وإدارية مع أحمد جوداني المعروف حركيا باسم “مختار أبو زبير” أمير الحركة السابق الذي قتل في غارة أمريكية عام 2014 في إقليم شبيلى السفلى جنوب الصومال.

وشغل أبو منصور عدة مناصب في حركة الشباب، من بينها النائب الاول لأمير الحركة، كما تولي منصب المتحدث الرسمي باسم الحركة، ويشار إلى أنه كان من المقاتلين الصوماليين الذين التقوا زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في افغانستان.

وأعلنت الولايات المتحدة عام 2012 تقديم مبلغ مالي قدره 5 ملايين دولار أمريكي كمكافأة لكل من يدلي بمعلومات تؤدي الي قبض او قتل ابو منصور، إلا أن واشنطن أعلنت شطب اسمه من قائمة الإرهابيين المطلوبين لديها شهر يونيو الماضي.

print

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفنيد الادعاءات الإعلامية والسياسية المصرية بملف سد النهضة

نور طاهر الكاتب والمحلل السياسي صعد الإعلام المصري في الاونة الأخيرة حملة شعواء ضد إثيوبيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.