العفر سحنات  افريقية وثقافة عربية

انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )

اثيوبيا – اديس اببا

 

الكاتب / انور ابراهيم

قبيلة العفر قبيلة حامية تتواجد في مناطق القرن الافريقي ولهم تواجد في ثلاث مناطق فيما يسمي مثلث العفر  وهي تمتد لكل من  جيبوتي –اثيوبيا – اريتريا وتقول جميع المصادر ان هذه القبيلة اصولها عربية ونزحت في اوائل انتشار الاسلام لهذه المناطق ويقول الكاتب الدكتور عل فهيم خشيم في كتابه رحلة الكلمات ان هذه القبيلة نزحت من شمال افريقيا الى الشرق الافريقي ، وهنالك عدد كبير يجيد اللغة العربية لتواصلهم مع كل دول المنطقة الجزيرة العربية والصومال وجيبوتي وهي قبيلة يدين جميع سكانها الاسلام.

ارث عربي فريد

تمتلك قبائل العفر عادات وتقاليد ترجع ال الثقافة العربية وخاصة حياتهما التي تشبه حياة البداوة لدرجة كبيرة ، والسكن في الخيام والبيئة الصحراوية ورعي الابل اذ تمتلك هذه القبيلة ثروات كبيرة من الابل والحيوانات ويعتمدون على  الابل في اغلب حياتهم في الغذاء والتجارة وخاصة تجارة الملح التي تشتر بها مناطقهم  والترحال يعتد العفري على الابل في تنقله وجميع احتياجاته ويفتر العفري امتلاكه لكمية كبية من الابل .

الثقافة والتقاليد

فتاة عفرية

يلبس العفرين الازياء الفضاضة مثل الجلباب ويربي شعره ويحمل السيف العفري المعروف ويستعمل ويستخدم  منتجاته الحيوانية والمحلية في حياته اليومية  من تربية حيواناته في جميع اشيائه وتلبس المرأة الجلباب الفضفاض وتغطية الوجه ويعتمد في غذائه على لبن الابل ولحم الابل ويسكن في والخيام  من الصوف القش.

معظم المصطلحات العفرية كلمات عربية

تدخل العديد من الكلمات العربية في اللغة العفرية والتي تكتب بالحروف اللاتينية وتجد العديد من المخارج والحروف العربية التي قلما تجدها في اللغات الأخرى مثل حرف (العين) و(الخاء )و  (الحاء ) وعدد كبير من اللفاظ العربية النطق  والمخارج .

العفر والعالم العربي

يقول الصحفي العفري ابو بكر على ان للعفر صلات كبيرة بالعرب منذ اقدم العصور وهى صلات تزاوج وتصاهر وتواصل منذ اقدم العصور وكانت لهم علاقات تصل حتي في عهد  نظام الدرج مثل التجارة والتواصل مع اليمن والمملكة نسبة لموقعهم على شاطئ البحر الاحمر وكانت مناطق العفر تحكم من قبل  الدولة العثمانية وكان العفر يعتمدون في حياتهم على التجارة مع العرب عبر مختلف المواقع في الجزيرة العربية وكانوا يصلون حتي عمق الجزيرة العربية وهنالك اصول لأسر من العرب  بالعفر ومتواجدون في مختلف المواقع في  اثيوبيا وهنالك امتداد لقبائل لها علاقة بالعفر والعرب في المملكة العربية السعودية  ولكن ما فصل بينهم الا البحر الاحمر ومع مرور الوقت بدأت تنتهي الاثار العربية مع الحدود السياسية والجغرافية وانغماس العفر في الافرقة ويعتبر العفر حلقة وصل بين العرب والإفارقة وهنالك امتداد للأصول العفرية والتي انتشرت  حتي العراق ابان العهد العثماني وهنالك ما يسمي تل العفر في العراق وهذا دليل لتواجد العفر في كل مكان وعلاقته بالعرب، وكذلك يعتبر العفر ثالث قومية كبيرة في جيبوتي وهذا يوضح اصول العفر العربي .

يقول محمد العفري ان العفر في الاصل هم قبائل عربية ونزحوا ابان فترة انتشار الاسلام من شمال افريقيا والجزيرة العربية ولهم اصول في عدد من المواقع في الجزيرة العربية وحتي في شمال افريقيا وتجد هذا في التراث العفري ومختلف حياتهم .

الثقافة العفرية 

يتشابه  العفريون في جميع  ثقافتهم من التراث العربي مثل الحرب وعادات الزواج وتزيين العروس ومراسم الاحتفالات واستخدام المجوهرات والحلى للزينة والحياة اليومية والفروسية  وحمل السيف والاستخدامات اليومية مثل الاطعمة وملابس النساء وهنالك عناصر عديدة هي نفسها العاصر العربية وحياة البداوة التي ترجع للتاريخ القديم وهم شعراء بارعين في مجال الشعر والغناء .

نظام حكم القبيلة لدي العفر

يحكم القبيلة العفرية شخص يسمي سلطان ومعروف ان اختيار السلطان لدي العفر يرجع للعديد من العناصر وهنالك توارث وكان لسلطان العفر دورا كبيرا ابان فترة الاستعمار الحديث للتفاوض مع الحكومات وقدموا العديد من الجهود لحماية اراضيهم من  طماع الاستعمار .

ولدي العفر حزب خاص بهم وهو جبهة تحرير شعب العفر ويحكم الاقليم العفري الان داخل اثيوبيا فقط وهنالك احزاب اخري للعفر في اريتريا مثل عفر البحر الاحمر والذي يقود نضال مسلح ضد الحكومة الإرتيرية الحالية .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.