مظاهرة في عسعيلا

مظاهرة شبابية تندد بالاستيطان المنظم الذي تقوم به السلطات الجيبوتية .

جريدة السلام: جيبوتي – جابت شوارع مدينة عسيعيلا  جنوب مدينة دخل يوم الجمعة الموافق ١٧ مارس مظاهرة شبابية غاضبة  احتجاجا على محاولة التغير الديمغرافي والاستيطان التي تطبيقه الحكومة الجيبوتية على المحافظات مختلفة تقطنها اغلبية عفرية . حيث رد المشاركون بالمظاهرة عبارة مثل الموت لمن يحاول بالمساس بارضنا ، لن نفرط بالارض وسوف نفيديها بدمائنا . فقد كان واضحا مشاركة العنصر النسائي بالمظاهرة حيث عبرت احدي المشاركات وهي ابنة السلطان السابق  وقالت ان ابناء دبني وهم محاربي سلطنة جوبعد لا يتركون هذا الامر يمر بسلام  وانه تاريخهم يشهد بذلك .

كما ندد العشرات من المشاركين في المظاهرة بالممارسات الحكومية التس تسعي الى اسيطان اراضي من  منظقة باكري  حيث جلبت الحكومة عددا كبيرا من المواطننين الاثيوبيين الناطقين بالصومالية باعتبارهم  متضررين بالجفاف وعملت علي استيطانهم في المنطقة وسط احتجاجات اعيان المنطقة والسلطان  الذي نند بالتصرف الحكومي معتبرا التصرف محاولة لتغيير ديمغرافي منظم . وقد ذكر احد المهتمين بالامر ان المؤسسة العسكرية  المترابطة في المنطقة القريبة هي التي تقوم بمساعدة المستوطنين  وان المستوطنين يحصلون على امتيازات تفوق ابناء المنطقة بكثير .

ذكر احد المعارضين الذي  فضل عدم ذكر اسمه  ان الحكومة جيبوتية بقيادة اسماعيل عمر جيلي خططت  للتغيير الديمغرافي منذ عام ١٩٧٧ م بعد الاستغلال مباشرة وان هذا المنطقة كانت بالتحديد هي هدفها الاول الا ان وجود جماعات مسلحة آن ذك هناك ثم نشوب الحرب الاهلية١٩٩٠ حال دون تنفيذ الامر    واضاف ” يبدوا ان الحكومة تحاول ان تمضي قدما  بهذا المخطط الاسيطاني  خاصةبعد فوز السيد اسماعيل بالولاية الرابعة حيث تم تنفيذ العديد من هذه المختطات ابدءا من لاكعسل  والان في باكري .

يذكر ان جيلي وعد سلطان جوبعد السلطان  بتسوية ملف  المستوطنين في منطقة باكري بعد الانتخابات الرئاسية  لا ان السلطان قال انه لم يحصل على اي تطمينات من هذا القبيل بعد فوز السيد جيلي في الولاية الرابعة  بل بالعكس الامور تجري الى نحو اسوأ .

جريدة السلام

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.