ماولاتو رئيس اثيوبيا في انقرا في زيارة رسمية .

قالت وكالة الأنباء الإثيوبية، يوم أمس الأربعاء، إن الرئيس الإثيوبي “مولاتو تشوم” بحث عدة قضايا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لتركيا، التى بدأها الثلاثاء وتستمر للجمعة المقبل.

 

وأوضحت بعض الصحف أن أردوغان استقبل نظيره الإثيوبي، في القصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، وجرى لقاء ثنائيا بينهما أعقبه اجتماع ضم رؤساء الهيئات المعنية والوفد الزائر.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن “مولاتو” وصف مناقشته مع أردوغان بأنها “مثمرة ومنتجة”، وقال للصحفيين: “لقد أدركنا أن هناك حاجة إلى بذل جهود إضافية لمواصلة تعزيز وتعميق التعاون من خلال الترابط الاقتصادي من خلال توسيع التجارة والاستثمارات”، فيما وقع الجانبان مذكرات تفاهم بين البلدين.

 

وأشار إلي أن “البلدين يقودان المعركة ضد الإرهاب”، وأضاف: “نحن شركاء في النضال من أجل محاربة الإرهاب، وإن كان ذلك في مناطق مختلفة”.

 

وبحسب الوكالة، تناقش الرئيسان أيضا حول سبل تعزيز الاستثمارات التركية في إثيوبيا بقطاعات البنية التحتية والتصنيع والطاقة، وقال مولاتو إنه “يريد أن تكون تركيا المستثمر الأجنبي الرائد في إثيوبيا”، كما هنأ تركيا لـ”الشجاعة والتصميم في الدفاع عن الديمقراطية من خلال إحباط محاولة الانقلاب في يوليو الماضي”.

 

وأكد أردوغان على “الشراكة الاستراتيجية بين تركيا وإثيوبيا، وخاصة في المجال الاقتصادي”، وقال: “نأمل في بدء المفاوضات حول اتفاقيات التجارة التفضيلية قريبا جدا تماشيا مع هذا الهدف”، بحسب الوكالة.

 

وعلى هامش الزيارة الرسمية التي يجريها الرئيس الإثيوبي ذكر سفير تركيا لدى أديس أبابا “فاتح أولوصوي”، بأن أول سفارة لتركيا افتتحت في إفريقيا جنوب الصحراء، كانت في العاصمة الإثيوبية عام 1926، فيما افتتحت إثيوبيا عام 1933، سفارتها في أنقرة.

المصدر : وكالة شهادة

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.