الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / التشادي موسى فكي رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي .
من الارشيف

التشادي موسى فكي رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي .

فاز وزير خارجية تشاد موسى فكي، اليوم الإثنين، بمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، كما ذهب منصب نائب الرئيس للغاني توماس كويسي كوارتي.

وذكر مراسل الأناضول أن فكي فاز في الجولة السابعة من التصويت، اليوم الإثنين، على هامش القمة الإفريقية الـ28 باديس أبابا، بـ 38 صوتاً، من أصل 54 صوتاً، ليخلف بذلك الجنوب إفريقية دلاميني زوما.

وتفوق “فكي” بفارق كبير على منافسيه وزراء خارجية كينيا أمينة محمد، بوتسوانا بيلونومي فينسون مواتوا، السنغال عبد الله باتيلي، ، وغينيا الاستوائية أجابيتو أمبا موكي.

وفي أول تصريح له عقب الفوز بالمنصب، قال “موسى فكي”، للأناضول، إنه “سيكون سفيراً لكل إفريقي، وسيعمل من أجل النهوض بالقارة والدفاع عن مصالحها”.

وتعهد “فكي” بالعمل مع جميع القادة الأفارقة لتنفيذ أجندة الاتحاد الإفريقي وتحقيقالتكامل الاقتصادي، بالإضافة إلى القضايا التي بحاجة إليها إفريقيا خاصة تحديات السلم والأمن والإرهاب، وتعزيز العمل الإفريقي الموحد.

وسبق أن توقعت الأناضول فوز “فكي” بالمنصب استناداً إلى رصد مواقف الدول الإفريقية على هامش قمة أديس أبابا، خلال اليومين الماضيين.

وذهبت حقيبة نائب مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى الغاني توماس كويسي كوارتي، وتغلب على منافسيه وهم ياسين علمي بوه، من جيبوتي، عبدالحكيم ألوير رجب من ليبيا، تيكر تيكر كلاوري من الكونغو.

وفاز بفارق أصوات كبير، حيث حصل على 44 صوتاً، وحل في المركز الثاني المرشح الجبوتي بـ 9 أصوات، وليبيا بصوت واحد فقط.

تقرير

محمد توكل – عبد الكريم صالح/

وكالة الاناضول

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

 السجناء والنشطاء السياسيين يحثون ادراة سجن ماكلاوي علي اطلاق سراحهم

تقدمت مجموعة من الناشطن والسياسيين في سجن مأكلاوي الشهير بأديس ابابا ،بخطاب الي ادارة السجن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.