الرئيس الإريتري إسياس يدعو لوقف الصراع المأساوي في السودان ويؤكد على دور الشعب السوداني في تحقيق الاستقرار

 

 

جريدة السلام الإلكترونية: اسمرة

الرئيس الإريتري إسياس أفورقي يشدد على ضرورة وإلحاح وقف الصراع المأساوي في السودان ويؤكد على دور الشعب السوداني في تحقيق الاستقرار وبناء نظام سياسي جديد.

في مقابلة حصرية مع التلفزيون الوطني ، تطرق الرئيس الإريتري إسياس أفورقي ليلة امس الاثنين  إلى تاريخ السودان السياسي منذ استقلاله عام 1956 والتحولات المختلفة التي شهدها البلد حتى وصول الجبهة الإسلامية الوطنية للسلطة في 1989، مؤكدًا على تأثير هذا النظام على مسار التنمية المحلية والاستقرار الإقليمي.

أكد الرئيس إسياس على ضرورة توحيد جهود القوى السياسية السودانية والعمل على إقامة حكومة دستورية ومؤسسات سيادية منتخبة تحظى بتأييد جميع الشعب السوداني، للشروع في مسار الازدهار والتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، أشار إلى سياسة إريتريا التفاعلية والتشاور المستمر مع الأطراف السودانية ودعمها لجهود الشعب السوداني لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة. دعا إلى تجنب المناوشات السياسية والصراع على السلطة في هذه الفترة الحساسة والتركيز على مصالح الشعب السوداني ووحدة هياكل الدفاع والأمن.

كما أكد الرئيس إسياس على استمرار إريتريا في استقبال المدنيين المتأثرين بالصراع الحالي في السودان وتضامنها مع شعب السودان في هذه الظروف الصعبة. وتحدث بالعربية لما اسمته والوسائل الرسمية انه تأكيد التضامن القوي بين البلدين وتاريخ المساندة المتبادلة في أوقات الأزمات.

الرئيس إسياس أفورقي دعا جيران السودان والشركاء الدوليين ذوي النوايا الحسنة إلى تسهيل توفير بيئة مواتية لشعب السودان في جهودهم لتبلور النظام السياسي الجديد الذي يتطلعون إليه، وذلك من خلال تكتل دول الجوار الإقليمي (IGAD) وغيرها من المنظمات والدول المعنية.

وأشار إلى أهمية تصحيح الجدل المزعوم الذي أثار الصراع الحالي وتفاقم الوضع السائد في السودان، معربًا عن قلقه إزاء التقارير المبالغ فيها التي تركز على الأعراض والنتائج بدلاً من الأسباب الجذرية والحلول النهائية للأزمة.

في ختام المقابلة، أكد الرئيس الإريتري على دور الشعب السوداني في تصحيح التشوهات الناجمة عن سنوات النزاع والصراع، وضرورة دعم المجتمع الدولي لجهودهم في سبيل السلام والتنمية.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.