الرئيسية / مقالات / انور ابراهيم / الاديرة والمدن الاثيوبية
دير في اثيوبيا

الاديرة والمدن الاثيوبية

انور ابراهيم احمد (كاتب اثيوبي )
اديس اببا – اثيوبيا
كلمة دبر في اللغة الامهرية تعني دير ولها الكلمة معاني كثيرة وخاصة لاتباع الكنائس المسيحية الارثوذوكسية وكما هو معروف ان التراث الدين المسيحي في اثيوبيا دخل في العديد من الاشياء الاثيوبية مما اثر على اغلبها واصبح مسار جدا كبير .
وكانت في السابق وخاصة ابان فترة هيمنة الكنيسة الاثيوبية الارثوذكسية وحكم الاباطرة في اثيوبيا باسم الكنيسة الشئ الذي خلق مدلولات متعددة ترجع للدين المسيحي وصارت البلاد تحت هيمنة عقائد محددة في فترة من الازمان وكانت في تلك الفترة مواقع كثيرة للاديرة والكنائس في كافة المدن والقري الاثيوبية .
وللاديرة في اثيوبيا وحتي يومنا هذا مواقع فريدة وجميلة جدا اذ تجدها في اماكن مرتفعة وخضراء وجميلة وتكسوها الغابات وتكون بعيدة عن المدن والقري المزدحمة وهنا تاتي ثقافة الزهد لدي اتباع الديانات اذ تجد هذه الاماكن من الاديرة التي يعيش فيها الرهبان والقساوسة والذين زهدوا الدنيا ويقومون بتنفيذ كافة الاعمال الحياتية والخاصة بهم في الزراعة واعداد الطعام والعمل داخل الدير يكون بالتعاون فيما بينهم .

وتجد كلمة دبر تكون كثيرة التردد لدي بعض المدن الاثيوبية والقري فمثلا نجد كلمة (دبرزيت) في اقليم اروميا وتسمي ايضا باسم بيشوفتو وهي من المدن الجميلة والتي تسمي مدينة البحيرات والتي تبعد عن العاصمة الاثيوبية اديس اببا بحوالى 45 كيلومتر وهي من المدن الطبيعية والسياحية وكلمة (دبرمارقوس )في اقليم الامهرا في مقاطعة قوجام عاصمة اقليم قوجام السابق هي مدينة تقع في شرق ووسط اثيوبيا. تقع في منطقة شرق قوجام في اقليم أمهرا، سميت المدينة بدبري مارقوس بعد الكنيسة الرئيسية، التي شيدت في عام 1869 ومكرسة لسانت مارك. وإلى أن أعيد تنظيم المقاطعات التي أعقبت اعتماد دستور عام 1995، كانت هذه المدينة عاصمة مقاطعة قوجام.

أعيد تشكيل قصر نيغوس تيكلي هايمانوت في عام 1926 من قبل ابنه راس هايلو تيكلي هايمانوت، على غرار المباني الأوروبية بعد جولته في أوروبا في فترة الرأس تفاري هيلي سيلاسي . وبحلول عام 1935، كان في البلدة كل الخدمات مثل خدمة البريد والبرق والهاتف .
وكلمة (دبرتابور )المعروفة تاريخيا وهي ايضا من مدن اقليم الامهرا و هي مدينة تقع في شمال وسط إثيوبياو تقع هذه المدينة التاريخية في منطقة جنوب قندر في اقليم امهرا في شمال في إثيوبيا، و تبعد حوالي 100 كيلومتر جنوب شرق قندر و 50 كيلومترا شرق بحيرة تانا وكانت دبري تابور عاصمة إثيوبيا فترة حكم الامبراطور تيدروس الثاني الذي نقل العاصمة منها إلى ماجدلاوبني الرأس علي أربع كنائس في دبري تابور في على قمة الجبل إلى الجنوب الشرقي، وإناتيتو ماريم و ليجيتو ماريم إلى الشرق، وتيكور ميكائيل في الشمال. ثم بني قصر ثان لأمه، الإمبراطورة مينن ليبن أميد، التي لم تكن كبيرة مثل رأس علي.
ومدينة( دبر قوراج) في الطريق المؤدي الى بحردار ومدن كل من (دبر ليبانوس) (ودبر دامو) دبري دامو هي واحدة من الأديرة المشهورة في إثيوبيا، ويعتقد أنها يعود إلى عهد المملكة الاكسومية وحكمها في القرن السادس الملك جبري مسكل. وهي من مدن المنحدرات الصخرية الدير تعتبر واحدامن أكثر المواقع الاثرية ، لا يسمح للنساء بالدخول اليه يقع في اقليم تقراي بالقرب من عدي قرات (دبربرهان ) في الطريق المؤدي من اديس اببا الي ولو هي مدينة في وسط إثيوبيا. تقع في منطقة شمال شيوا من اقليم أمهرا، على بعد حوالي 120 كيلومترا شمال شرق أديس أبابا على الطريق السريع المعبدة وأسسها الإمبراطور زارا يعقوب،و أمر الإمبراطور ببناء كنيسة على موقع المدينة ، وبني فيه لاحقا قصر واسع في مكان قريب، وكنيسة ثانية، للقديس سيرياكوس و قضي زارا يعقوب من 12 ال 14 سنة الأخيرة من حياته في دبر برهان .
دبر سينا في الشمال الاثيوبية في نفس الطريق بعد دبر برهان في اقليم الامهرا وهي مدينة تقع في موقع مرتفع جدا جدا .
هذا موجز قليل عن التسمية نسبة لتعدد الاديرة والكنائس في تلك المدن التي تحمل اسماء الاديرة اي الدير (دبر ) والتي اغلبها جاء نسبة لموقع الكنائس فيها والتي بنيت من قبل الملوك والاباطرة تخليدا لاسرهم وارتبطت باسمائها .

 

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.