الرئيسية / مقالات / انور ابراهيم / الاطعمة العربية الاكثر انتشارا في اديس اببا

الاطعمة العربية الاكثر انتشارا في اديس اببا

انور ابراهيم احمد
اثيوبيا – اديس اببا

الاطعمة العربية في اثيوبيا اصبحت معروفة ومن اهم الاطعمة ااجنبية على الموائد الاثيوبية وخاصة مع انتشار المطاعم العربية في العاصمة الاثيوبية اديس اببا والتي ساهمت في توفير الاطعمة العربية للسياح العرب ونجد على سبيل المثال المطعم اليمني ومطعم صنعاء اللذان يقدمان مختلف الاطعمة وايضا مطعم النخلة العربي وبيت المندي واللذان يقدمان الاطعمة اليمنية والخليجية وهنالك مطعم السلطان والمطعم اللبناني والذان يقدمان الاطعمة الشتمية امختلفة وبانواعها وهنالك المطعم السوداني ومطعم الخرطوم ودودي وهذه المطاعم تقدم الاطعمة اسودانية المختلفة وكل هذه المطاعمتقم عروض خاصة في شهررمضان وبرامج ترفيهية اخري خاصة بثقافة البلاد التي تعود اليها .

الاسر الاثيوبية والاطعمة العربية

اصبحت الاسر الاثيوبية تتنافس في تقديم الاطعمة العربية في الموائد الخاصة بها خاصة في الافراح والمناسبات والاعياد وهنالك اسر لها تواصل مع الدول العربية ومنها من كانت تعيش في الدول العربية فترة طويلة .
التقت مكة ببعض الافراد الذين لهم تجارب مع الاطعمة العربية ويفضلونها:-
السيدة كوثر سراج تقول :هنالك العديد من الاطعمة العربية التي دخلت على المجتمع الاثيوبية وخاصة في شهر رمضان مثل السامبوسة والتمور والكبسة والمندي وانواع مختلفة من الخبائز والتي نقدمها يوميا خلال شهر رمضان وفي كل الاوقات والوجبات واطعمة مختلفة مصنعة من الالبان ( )فاصبحت الاطعمة العربية اساس المائدة الؤمضانية في اثيوبيا وهنالك انواع من الشوربات العربية التي تعتبر اطهمة دخلت على الثقافة الاثيوبية من الدول العربية من خلال الهجرات المتعددة .
تقست هيلو تقول : هناك اطعمة عربية دخلت خلال هجرات الاثيوبيون واصبحت ثقافة لها محبيها وخاصة انواع مختلفة مثل الشوربة العدس والشعيرية والاطعمة الاخري مثل الفول والسلطات المختلفة تعلمناها في الدول العربية واصبحت بالنسبة لنا ثقافة اضافية وخاصة في المناسبات المختلفة .
السيدة فايزة ملات :تقوول تعلمنا عمل العديد من الاصناف العربية واصبحنا نعتمد عليها خاصة في شهر رمضان ومناسبات اخري خاصة في الزواج والاعياد فكل واحدة تقدم ماتعرفه من اطعمة وتقدمه للضيوف والاطعمة العربية الان اصبحت لها قبول واسع في البلاد .
نورا تقول :نحن لسنا بعيدين عن العرب وتربطنا بهم علاقات تواصل وترابط قوية وهذا من البديهي ان تنتشر اطعمة وثقافات الدول العربية في اثيوبيا ونحن نقع في محيط عربي وهذا يعتبر نتاج للتواصل مع العالم العربي ولنا تاريخ طويل مع الهجرات للدول العربية .

المطاعم الاثيوبية تنافس العربية

تقدم بعض المطاعم الاثيوبية الاطعمة والوجبات العربية كنوع من التنوع بالاضافة للاطعمة العربية الاخري الشي الذي خلق مكانة للاطعمة العربية في اثيوبيا وجعل المطاعم الاثيوبية والعربية تتنافس لتقديم الوجبات العربية في الهضبة .

اطعمة بدات تعرف كثيرا

هنالك اطعمة اصبحت لها رواج في اثيوبيا مثل المندي والكبسة والفول والطعمية والتبولةوالحمص والحلويات الشامية والعديد من الاصناف ونجد ان الاثيوبيون يقبلون على هذه الوجبات بكثرةوهذه المطاعم ايضا ساعدت على تطوير السياحة وجذب السياح للبلاد وذلك بتوفير كل احتياجات السائح العربي في اثيوبيا .

من البديهي ان تسال في اديس اببا عن اي مطعم عربي في اي شارع فتجد ماتتمني من اطعمة عربية في كل الاوقات وكل الاصناف واصبحت الاكثر انتشارا عن بقية الثقافات الاخري وكل هذا للتواصل الاثيوبي مع العالم العربي من خلالا الهجرات المتعددة والعمالة التي تفد للدول العربية والتي تعود وهي تحمل العديد من الخبرات من الدول المجاورة وتقوم بعكس ماتعملته هنال من فن للطبخ واعداد للموائد المختلفة

.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.