الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / العداء الاثيوبي الشهير مروس يفطر

العداء الاثيوبي الشهير مروس يفطر

انور ابراهيم
اثيوبيا – اديس اببا

العداء الاثيوبي مروس يفطر مايو 1944 – 22 ديسمبر 2016 كان رياضيًا إثيوبيًا وحاز على ميداليتين ذهبيتين في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1980، وغالبا ما يتم تحديد تاريخ ميلاده في 15 مايو 1944 ،نسبة لعدم معرفة العديد من كبار السن في تلك الفترة لتاريخ ميلادهم .

ولد يفطر في مدينة عدي قرات في اقليم تقراي ، في شمال إثيوبيا ، قضى يفطر جزاء كبير من شبابه يعمل في مصانع مختلفة وسائق عربة، وقد عرفت موهبته كعداء للمسافات الطويلة عندما انضم إلى القوات الجوية الإثيوبية في بداية شبابه .

استدعي يفطر للمنتخب الوطني الإثيوبي للألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1968 في التي اقيمت في مكسيكو سيتي ، ولكنه قدم لأول مرة في أولمبياد ميونخ بعد أربع سنوات في حيث فاز في تلك الدورة بميدالية برونزية لمسافة عشرة الاف متر، وبعد ذلك جاء متأخرا جدا في النهائي في مسابقة 5،000 متر.

في عام 1973 فاز في دورة ألعاب عموم أفريقيا بالميدالية الذهبية لمسافة عشرة الالاف متر وفضية واحدة لمسافة خمسة الاف متر،في أول بطولة أفريقية في عام 1979 فاز بميداليتين ذهبيتين لمسافة خمسة الالاف متر وعشرة الاف متر.

لم يتمكن يفطر من المشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1976 لأن بلاده قاطعت الحدث ، بعد أربع سنوات في موسكو ، عوض يفطر خيبة أمله بفوزه بالذهبية في كل من مسابقة عشرة الاف وخمسة الاف متر ،
وتمكن في القفز الى الصدارة في مسافات الـ10 آلاف متر وتقدم في هذه المسابقات ليحقق انجازات كبيرة ، في النهائيات لمسافة خمسة الاف متر ، كان يفطر محاصرا خلال اللفة الأخيرة، ولكن بعد مرور 300 متر ، تقدم زميله الإثيوبي محمد كدير جانباً وسرعان ما اندفع يفطر إلى النصر، بسبب تغيره المفاجئ في السرعة عند تنفيذ اخر خطواته ، اكتسب يفطر لقب “Yifter the Shifter”

في كوامو ، بورتوريكو في 6 فبراير 1977 ، خاض يفطر أفضل بطولة في نصف الماراتون بتسجيله رقما قياسيا يقدر ب 1:02:57

في أولمبياد موسكو ، كان جزء من الغموض المحيط بيفطر هو مسألة سنه ، والتي ورد أنها بين 33 و 42، رفض يفطر إعطاء إجابة محددة عن سنه ، أخبر الصحفيين قائلا :

“قد يسرق الرجال دجاجاتي ، وقد يسرق الرجال خرافي ، لكن لا أحد يستطيع أن يسرق عمري”.

أكثر المعلومات شيوعًا بخصوص تاريخ ميلاده هي 1 يناير 1938 أو 15 مايو 1944 والتي اثارت العديد من الجدالات .

واصل يفطر المنافسة حتي أوائل الثمانينات من القرن الماضي ، حيث شارك في الفوز بالميدالية الذهبية الأثيوبية في بطولتي 1982 و 1983 العالمية للعدو الريفي العابر.

وفاته

توفي مروس يفطرعن عمر يناهز 72 في 22 ديسمبر 2016 في تورنتو ، أونتاريو ، حيث كان يعيش هنالك منذ العام 2000 وذلك وفقا لأفراد اسرته ، كان يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.
وكان خبر وفاة يفطر مثير للجدل اذ قامت وسائل الاعلام اعلان خبر وفاتة قبل ايام مما اثار العديد من الخلافات والنقاشات في تلك الفترة ولكن في الاخير عقب ايام محددة توفي يفطر تاركا ارثا كبيرا من الميداليات والنتائج والانجازات التي تحققت للبلاد .

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.