ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي : الجزيرة تسخر من الصومال

أثار تقرير للجزيرة نت عن الغلاء في الغوطة الشرقية  بعنوان غوطة دمشق بين جحيمين والذي كتبته الصحفية  سلافة جبور أمس الأحد رود أفعال قوية وغاضبة من قبل الصومالين والمتعاطفين معهم من جميع انحاء العالم ، حيث استهلت الكاتبة تقريرها بعبارة اقتبستها من موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لاحد سكان الغوطة حيث قال “الغوطة الشرقية.. أسعار باريسية ومعيشة صومالية” … فقد استنكر عدد من المعلقين استخدام هذه العبارة من قبل شبكة بهذا المستوى من المهنية، حيث اعتبرها البعض سخرية للصومال  والصوماليين، بينما استنكر البعض على صاحب المقوله استخدامه لها. 

"#الغوطة_الشرقية.. أسعار باريسية ومعيشة صومالية"، عبارة يكتبها أحد سكان غوطة دمشق الشرقية على موقع فيسبوك منذ أيام، محاولاً أن يعكس الواقع الذي تعيشه هذه المنطقة المحاصرة منذ سنوات

Posted by ‎Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة‎ on Saturday, March 17, 2018

فقد كتب الناشط الجيبوتي فارح عوفلى على صفحته منتقدا الجزيرة.   حيث دار هناك حوار بينه وبين مراسل بالجزيرة الذي زعم ان الذي استخدم العبارة هو موطن سوري والجزيرة مجرد ناقل.  فقد توالت عدد من التعليقات الغاضبة حيث طالب بعضهم اطلاق وسم ” #الجزيرة_تسخر_من_الصومال

قناة #الجزيرة تتقول على ضحايا #الغوطة_الشرقية بأن معيشتهم أشبه بمعشية صومالية والأستاذ محمد طاهر يرد عليهم بقوة

Posted by Farah Ofle on Sunday, March 18, 2018

 

فقد رد الكاتب الشاب محمد طاهر زيلعي وهو كاتب من ابي صومالي  وام جيبوتية  بقوة على استخدام العبارة حيث قال ان الصومال تدعوا لكم بالنجاة بينما باريس تقتلكم بصمتها فأوجو ان يتسع افق قاموسكم .

Mohammed Tahir Zaylai أخي المسلم من الغوطة الكريمة ، الصومال تدعو لك بالسلامة والنجاة و باريس وأمثالها تقتلك بالصمت و مساعدة السفاح!
ارجو ان يتسع أفق قاموسك ، فلقد سئمنا هذا الجهل العربي ، نحن لسنا جحا حتى تضرب بنا الأمثال ، اللهم كنا لإخوتنا في الغوطة وسلمهم من الاعداء.  
وفي حوار دار بينه وبين خلدون شيرو التي تقيم في سوريا حيث قالت ردا على كلامه “
Khaldoon Shero اذا الصوماليون مقصرون في تغيير صورتهم السابقة …
لا تلم ساكن الغوطة القابع تحت نير القصف والقتل والتدمير منذ سبع سنوات وهو محروم من ابسط ضروريات الحياة …
وفي احد الردود علي خلدون قال الزيلعي

Mohammed Tahir Zaylai

Khaldoon Shero هل ترى صورة العرب في هوليوود دائما همجي بربري الى آخره من التنميط ، هل العربي مقصر ام إصرار هوليوود على ضرب الامثال بالعرب ، هذا ما نريده.
اما على موقع التواصل تويتر قال ابوعبد الرحمن السفراوي ردا على نفس التقرير متهما الجزيرة ” انها هي التي تكمن وراء كل قطرة دم في سوريا وغيرها

فقد كتب المواطن الصومالي عبد الوهاب عبدي معلقا على التقرير في في موقع التواصل فيسبوك .
Abdi Wahab Abdi لقد وضعوا لنا في قاموسهم وزن خاص لنا وهو فوعلة مثل صوملة! اللهم ارفع عنهم البلاء وارحم موتاهم.
كما تمنى ناصر صومالي ان يكفوا عن إسادتهم رغم ان كلماتهم لا تضر وان جرحت المشاعر .
Nasir Somali كم جرت دموعي على خدي ورفعت يدي نحو السماء داعيا لكم الأمن والفرج العاجل ورغد عيش ونصر قلوبنا بين أيديكم ولو كنا بجواركم لفدينا أرواحنا بنصرتكم..
كفوا عن اساءتنا فلن تضرنا كلماتكم وان كانت تجرح المشاعر

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.