النائب العام الاثيوبي :قانون الطواري لايسري على رجال السلك الدبلوماسي المتواجدين في اثيوبيا


انور ابراهيم
اثيوبيا – اديس اببا

عقب الاعلان الاخير لحالة الطوارئ فى اثيوبيا، اصدر النائب العام الفيدرالى السيد قيتاجو امبايي بيانا يوم امس الاثنين حول توجيهات محددة وضعتها قيادة لجنة حالة الطورئ .

وقال النائب العام قيتاشو امباى للصحفيين ان الاعلان يهدف الى رفع مستوى وعي الجمهور بهذه التوجيهات وجعلها تعمل من اجل التطبيق العملي للتوجيهات، كما أنها تساعدهم على حماية أنفسهم من التعرض للتضليل من خلال الدعاية للعناصر المناهضة للسلام والانخراط في الممارسات الغير مشروعة.

وبناء على ذلك، فإن التوجيهات الصادرة تحظر القيام بأنشطة تنتهك الدستور والنظام الدستوري، وتعطل وحدة وتضامن الإثيوبيين ، وتعطل خدمات النقل العام ، وحرية تنقل الناس، من بين أمور أخرى.

وقال النائب العام انه فى محاولة لضمان سيادة القانون ستتخذ اجراءات ضد من ينتهكون هذه التعليمات.
وقال قيتاجو “أصدرت القيادة ان مخالفة المواد 24 سيؤدي إلى التدابير القانونية الواجبة. كما أن تعطيل السلام والهدوء في الأقاليم ومحاولة انتهاك الدستور وحالات مماثلة سيجعل لجنة حالة الطوارئ تتخذ إجراءات تأديبية ضد المخالفين. وسيخضعون للاعتقال دون أمر من المحكمة. كما سيتم احتجازهم بسبب اعمالهم غير القانونية “.

واضاف جيتاشو قائلا ان المجتمع الدبلوماسى معفى من توجيهات حالة الطوارئ.

“إن حالة الطوارئ لا تشمل رجال السلك الدبلوماسي وبالتالي فإن مركز القيادة لم يصدر أي توجيه يحظر أو يحد من الأنشطة القانونية لأي موظف دبلوماسي متواجد في البلاد.
وكانت اثيوبيا قد اعلنت حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد قبل عدة ايام ولكنها لم تفصل بنود الطوارئ بصورة كاملة .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Anwar Ibrahim

انور ابراهيم احمد كاتب وصحفي اثيوبي مهتم بالشأن الاثيوبي العربي والاثيوبي الافريقي ومنطقة القرن الافريقي له العديد من المقالات في عددكبير من الوسائل الاعلامية

شاهد أيضاً

عدد من رؤساء الدول يبعثون ببرقية تهنئة للحكومة الاثيوبية بمناسبة ذكري ال28 من مايو

انور ابراهيم اثيوبيا – اديس بعث عدد من رؤساء الدول رسائل تهنئة للرئيس الدكتور ملاتو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.