شعار حزب شعب العفر

APP: يطالب رئيس الوزراء أبي احمد بإجراء إصلاحات شاملة بإقليم العفر وإثيوبيا ورفع حالة الطوارئ

السويد – جريدة السلام

طالب حزب شعب العفر  APP في بيان له امس السبت، رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد، أبي احمد بإجراء إصلاحات سياسة شاملة في عموم إثيوبيا الإتحادية  واقليم العفر، أفقر اقاليم البلد .

أشاد الحزب بمساعي رئيس الوزراء الدكتور أبي احمد الذي اثارت تصريحاته طاقة تفاؤل كبيرة لدا الشعوب الإثيوبية، كما طالب برفعٍ فوري لحالة الطوارئ المعلنة في البلاد .

فيما يخص زيارة رئيس الوزراء الى الاقاليم، صرح  الحزب في بيانه أنه يتابع هذه الزيارات ونتائجه الإيجابية  ويتوقع الحزب ألا يكتفى رئيس الوزراء بزيارة الاقاليم التي أبدت العصيان فقط ، والشعب العفري بالاقليم يتطلع الى ان تشمل زيارة رئيس الوزراء اقليمهم الذي يعاني من التهميش الحاد، وهذا سيساعده علي تقييم الحالة الاقتصادية والاجتماعية في الإقليم حسب البيان.

يعد الإقليم العفري من أفقر الأقاليم في إثيوبيا الاتحادية، علي الرغم من موقعه الجيو إستراتيجي المهم والموارد الطبيعية الغير مستغلة. يرجع سببها الى حالة الفوضى التي تسببت به الحكومات المتعاقبة .  والمشاريع الزراعية الغيرة المدورسة حول نهر هواش، والتي أدت إلى تهجير اكثر من 85٪  من سكان المنطقة دون اعادة توطينهم  ؛يقول  البيان ” .

يؤكد حزب شعب العفر ان هذه هذه المشاكل، تعتبر جزء من الازمة السياسة التي عاشتها اثيوبيا و يعتقد ان إرساء مبادئ الديمقراطية الحقيقية سوف يساهم بشكل غير مباشر في إزالتها .

يطالب الحزب بإجراء  حلول فورية لعدد من المشاكل التي يعاني منها الاقليم

  1. عدم التدخل بمصير الإقليم ووضع حد لنفوذ فصيل معين داخل الحزب الحاكم EPRDF علي قيادات الاقليم
  2. وضع الحد للاقصاء الممنهج الذي مارسته الحكومات السابقة حيث تم اقصاء خمس اقاليم من مواقع النفوذ من اصل 9 اقاليم  بإبتكار مصطلح  “Agar killil” الاقاليم المساعدة ” ضمن الجبهة الحاكمة EPRDF . الذي يكرس التهميش .
  3. الشروع رسميا في ترسيم حدود لاقليم العفر الذي هو بؤرة المشكل والصراع بين العفر وجيرانهم ، ونأمل ان يقوم الدكتور ابي احمد رئيس الوزراء بإطلاق هذا المشروع رسيما بإشرافه   .
  4. حماية بيئة  نهر الهواش  من التلوث و منع تسرب النفايات الصناعية  والملوثات الاخرى بإعتباره عصب الحياة بإقليم العفر وأقليم أوروميا ، ووفق وزارة الصحة تسجل منطقة العفر أعلى معدل لوفياة الاطفال والامهات . فنأمل من الحكومة الجديدة سن قوانين تمنع تلويث النهر والشروع بإزالة النفيات عنه .
  5. اعادة توطين المواطنين الذين تم تشريدهم  قسرا من أراضيهم  لاقامة مشاريع غير  مدوروسة فيه .
  6. تجريد المنطقة من الثكنات العسكرية المكثفة ، مما سبب عدم الشعور بالأمن والأمان لدا المواطن في الاقليم .

ويذكر حزب شعب العفر انه كان وبالتنسيق مع القوي الاخرى جزء من عملية الكفاح لارساء الديمقراطية في المنطقة ومازلنا كذلك ، لكننا ننظر الى الإصلاحات الحالية بإيجابية  ونأمل ان يفى رئيس الوزراء الجديد بوعوده  فيما يتعلق بالاصلاحات السياسية ” حسب البيان الصادر من الحزب امس المؤرخ ب 20 ابريل .

 

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.