القضاء البريطاني ينظر في اعتراضات حول خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا

في 14 أبريل 2022، يلتف المهاجرين تحت البطانيات بعد أن أحضرتهم قوات حرس الحدود البريطانية إلى الميناء. تقول مجموعة من المحامين لطالبي اللجوء أن خطة بريطانيا لإرسال المهاجرين إلى رواندا غير قانونية لأن الدولة الواقعة في شرق إفريقيا ليست آمنة، حيث قدموا دعوى بهذا الشأن أمام محكمة الاستئناف في لندن يوم الاثنين. الصورة | جلين كيرك | وكالة الأنباء الفرنسية

جريدة السلام : أكدت مجموعة من المحامين لنازحين يطالبون باللجوء أن خطة بريطانيا لإرسال المهاجرين إلى رواندا غير قانونية، حيث يقولون إن الدولة الواقعة في شرق إفريقيا ليست آمنة. جاء ذلك خلال جلسة استماع أمام محكمة الاستئناف في لندن يوم الاثنين.

تعتزم حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إرسال آلاف المهاجرين إلى رواندا بمسافة تزيد عن 4,000 ميل (6,400 كيلومتر)، وذلك ضمن صفقة بقيمة 174 مليون دولار تم الاتفاق عليها العام الماضي.

تعتبر الحكومة البريطانية هذه الخطة أساسية لردع أعداد قياسية من طالبي اللجوء الذين يصلون على متن قوارب صغيرة عبر القناة من فرنسا، وهو ما اعتبره سوناك أحد أولوياته الخمسة، فيما يواجه ضغوطا من بعض نواب حزب المحافظين والجمهور لحل هذه المشكلة.

ومع ذلك، حظرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بقرار من اللحظة الأخيرة أول رحلة مخططة إلى رواندا في يونيو الماضي، حيث فرضت قرارا بمنع أي ترحيل حتى انتهاء الإجراءات القانونية في بريطانيا.

رغم أن المحكمة العليا في لندن أيدت في ديسمبر 2022 أن هذه السياسة قانونية، يتحدى طالبو اللجوء من سوريا والسودان والعراق وإيران وفيتنام، إلى جانب بعض المنظمات الحقوقية، هذا القرار.

 

المصدر . ايست افريكا 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.