الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / سياسيون اريتريون يحذرون أبي احمد من الاستهانة بسيادة اريتريا ويذكرونه بمصير اسلافه.

سياسيون اريتريون يحذرون أبي احمد من الاستهانة بسيادة اريتريا ويذكرونه بمصير اسلافه.

تقرير شفا العفري .

أثارت تصرفات رئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد, حفيظة النشطاء السياسيين الاريتريين الذين حذوره من الاستهانة بسيادة اريتريا، كما ذكّروه بمصير اسلافه الذين كسر النضال الاريتري شوكتهم وعنجهيتهم.

 

حذر الناشط السياسي الإرتري عثمان حجاي في حديث مع “السلام”  رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد من مغبة  التدخل في الشأن الداخلي الإريتري وحثه على التركيز بشأن اثيوبيا الداخلي  الذي تعصف به  الاضطرابات الداخلية الحادة.

تأتي تصريحات الناشط حجاي ردا على  الفيلم الوثائقي الذي بثه االتلفزيون  الاثيوبي مساء الجمعة 14/08/2020 يظهر فيه أبي احمد وهو يعلق على انجازاته  حول تنمية العاصمة  أديس أبابا.
وفي معرض حديثه عن الثروات البرية والبحرية للدولة الحبيسة، ظهر وهو يشير  الى خريطة ضمت إريتريا الى اثيوبيا، كما تطرق الى البحر الأحمر وثرواته السمكية كجزء من ثروة إثيوبيا.

#أَبي_أحمد يُهين الشعب الإريتري !#AbiyAhmed insults the Eritrean people !في خطوة خطيرة ( أَبي أحمد ) يتجاوز الخطوط الحمراء ويُهين الشعب الإريتري ويَعتبر إريتريا جزء من إثيوبيا !! حدث هذا مساء أمس الجمعة 14/08/2020 في أديس أبابا وهو يشرح الثروات البحرية والبرية التي تتمتع بها إثيوبيا.وقد ظهرت إريتريا في الخريطة الإثيوبية .كما ظهر البحر الأحمر بثرواته السمكية كجزء من إثيوبيا .* واضح من حديث أَبي أحمد أنه يريد تكرار أطماع أسلافه في إريتريا .ولكنه نسي أو تناسى المصير الذي لحق بأسلافه . فلربما أراد أن يواجه نفس المصير مرة أخرى !In a dangerous move ⁦‪@AbiyAhmedAli‬⁩ (14/08/2020) crosses the red lines & insults the Eritrean People by treating ⁦‪#Eritrea‬⁩ as part of ⁦‪#Ethiopia‬⁩!‎Did ⁦‪#Abiy‬⁩ forget the defeats of his predecessors in Eritrea & wants to face the same fate again?‎⁦‪#EritreaIsNotForSale‬⁩ ‎⁦‪@mfaethiopia‬⁩ ⁧‫#إريتريا‬⁩

Posted by Shewgi Ahmed on Friday, August 14, 2020

عبّر  السياسي الارتري شوقي احمد عَبْرَ منشور له بموقع التواصل – الفيسبوك- تعليقا على الفيلم الوثائقي قائلا ”  واضح من حديث أَبي أحمد أنه يريد تكرار أطماع أسلافه في إريتريا “.
وحذره من  المصير الذي لحق بأسلافه  وقال “ربما أراد أن يواجه نفس مصير اسلافه الذي يبدو انه  نسيه او تناساه”
في آخر لقاء له مع قيادات الأحزاب الإثيوبية قال أَبي أحمد ” إن الحرب التي استمرت 30 عاما يقصد النضال الاريتري  من اجل الإستقلال – لا معنى لها.
وأضاف تحزنني الدماء التي سالت بدون فائدة وعليه وجب ألا نكرر تلك الأخطاء  لأنها بلا فائدة، على حد وصفه.

سخر الناشط حجاي من تصريحات أبي احمد الاخيرة حول نضال الشعب الاريتري

كما عبر عن استغرابه عن  جائزة نوبل للسلام الممنوحة له مشيرا الى الاضطرابات وعدم الاستقرار والصراعات التي يعاني منها الشعبين  الارتري والاثيوبي الذي لم يعرف السلام منذ تولى ابي احمد السلطة.

تجدر الاشارة الى انه لم تُصدر اي ردود أفعال رسمية من النظام الاريتري حول تصريحات أبي احمد والوثائقي حتى هذه اللحظة. 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.