هيومن رايتس: تنشر بياناً عن انتشار فيروس كورنا في اليمن .

جريدة السلام ــ متابعات خاصة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ، إن انتشار فيروس كورونا في اليمن، سيشكل ضربة كارثية نتيجة انهيار النظام الصحي في البلاد منذ بداية الحرب.

وأضافت المنظمة في بيان لها، أن “أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن إمّا أقفلت أبوابها، أو تعمل بجزء من طاقتها. منذ 2015”.

وتابعت: “لا تستهدف أطراف النزاع المرافق الطبية وحسب، وإنّما أيضا الطاقم الطبي من خلال تهديد عمّال القطاع الصحي، وجرحهم، وخطفهم، واحتجازهم، وقتلهم. بالتالي، هرب العديد من الاختصاصيين الطبيين من اليمن، ما أمعن في تقويض قدرة نظام الرعاية الصحية على الاستجابة لجائحة”.

واشار البيان إلى أن “الشعب اليمني الذي يَعدّ 30 مليون نسمة تحمل أكثر من خمسة أعوام من القتال بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثيين المسلّحة، والذي خلق ظروفا سهّلت التفشي العارم لأمراض عدّة شملت الكوليرا، والخناق، والحصبة، وحمى الضنك.

ولفتت المنظمة إلى أن الكوليرا أثرت وحدها في كلّ عائلة يمنية تقريبا بشكل أو بآخر، وسط الاشتباه بحوالي مليونيّ حالة منذ 2016، بحسب “الأمم المتحدة”.

ونتيجة الأمطار الغزيرة في صنعاء، قالت المنظمة: “يبدو أنّ موجة جديدة من الكوليرا تلوح في الأفق، مع حلول موسم المطر وحصول فيضانَين بارزَين في صنعاء ومدينتين أخريَيْن مؤخرا. سيكون تفشٍّ إضافي لفيروس كورونا المستجد كارثيا”.

ودعا البيان، أطراف النزاع إلى اتخاذ تدابير فورية لحماية المدنيين في المناطق تحت سيطرتهم، والالتزام بقوانين الحرب، وضمان تسهيل مرور المساعدات الإنسانية دون عوائق، كي يحظى اليمن بفرصة مكافحة هذا الوباء.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أعلنت الجمعة 10 أبريل/نيسان، عن تسجيل أول حالة مؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا الجديد بمحافظة حضرموت”، موضحة أن “الحالة مستقرة وتتلقى الرعاية الصحية”.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.