المبعوث الأممي إلى اليمن يكشف عن مبادرة جديدة لإنهاء الحرب في اليمن .

المحرر

كشف المبعوث الأممي الى اليمن، السيد مارتن غريفيث، أمس الخميس، عن مبادرة جديدة تقدم بها للأطراف اليمنية، لإنهاء الحرب اليمنية.

وبحسب بيان في موقع الأمم المتحدة، فقد أرسل غريفيث نهاية شهر مارس الماضي لكل من الحكومة اليمنية القابعة في الرياض وسلطة الأمر الواقع في صنعاء (الحوثيون )مبادرة شاملة لإنهاء الحرب في اليمن وذلك إثر نداء الأمين العام للأمم المتحدة لتطبيق وقف شامل لإطلاق النار.

وقد تضمنت المبادرة، مقترحاً لاتفاق وقف إطلاق النار يشمل عموم اليمن ويكون خاضعًا للمساءلة، واتخاذ مجموعة من التدابير الاقتصادية والإنسانية للتخفيف من وطأة المعاناة عن الشعب اليمني وبناء الثقة بين الأطراف وكذلك الالتزام باستئناف العملية السياسية.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف لتعزيز تنسيق الجهود بين الأطراف ومنسق الشؤون الإنسانية في مواجهة تهديد التفشي المحتمل لفيروس كورونا المستجد COVID-19 في اليمن.

وبحسب البيان فإن مكتب المبعوث الأممي يعمل الآن على مراجعة مقترحاته بناءً على التعليقات والردود التي تلقاها من الأطراف، وسوف يرسل نسخًا محدثة من هذه المقترحات إلى الأطراف فور الانتهاء منها.

وأضاف أن المبعوث الأممي يأمل أن يتمكن من جمع الأطراف في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت في أقرب وقت ممكن لإبرام هذه الاتفاقيات رسميًا.

ووفق البيان فقد أعرب المبعوث الأممي عن امتنانه للأطراف لمشاركتهم البنَّاءة والجوهرية إزاء مبادرته، آملاً أن تعم روح التعاون وتقديم التنازلات في عملية التفاوض.

وذكر أن مكتب البعوث الأممي الى اليمن سوف ينشر تحديثات أولاً بأول حول المفاوضات مع الحرص على المحافظة على التوازن الدقيق بين السرية المطلوبة في عملية الوساطة من جهة، وقِيَم الشفافية من جهة أخرى.

ورحب البيان بإعلان التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية وقف اطلاق النار أحادي الجانب لمدة أسبوعين في جميع أنحاء اليمن

وكان التحالف السعودي الاماراتي الداعم للشرعية اليمنية قد أعلن مساء الأربعاء وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين تبدأ من الساعة 12 الخميس..

وبعد ساعات من دخول وقف اطلاق النار تناقلت الاخبار العاجلة عدم الالتزام الاطراف بالهدنة التي لم تدم ساعات .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.