الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / إكتشاف عظيم في إثيوبيا حول إستخدام أشباه البشر لأدوات متطورة .. القرن الأفريقي مهد البشر.

إكتشاف عظيم في إثيوبيا حول إستخدام أشباه البشر لأدوات متطورة .. القرن الأفريقي مهد البشر.

تم اكتشاف أقدم الأدوات الحجرية  التي يعود تاريخها إلى 2.6 مليون سنة في الجزء الشمالي الشرقي من إثيوبيا هذا العام  في مكان يدعى ليدى غيرارو  في الاقليم العفري .

تعتبر القطع الأثرية المكتشفة حديثًا مختلفة تمامًا عن الأدوات التي صنعها الشمبانزي والقرود والأسلاف البشريون السابقون.

عثر الباحثون على مجموعة من أدوات الـ”ألدوان” Oldowan (وهي أقدم الأدوات المعروفة في الحضارة الإنسانية، واسمها مشتق من منطقة “أولدفاي جورج” في تانزانيا التي أكتُشِفَ فيها للمرّة الأولى، ذلك الشكل الشديد القِدَم من الأدوات الحجرية)، صُنعت بواسطة نحت قطع من الحجر، في منطقة “عفار” في شمال شرق إثيوبيا. يفترض الباحثون أن غرض أجدادنا من تلك الأدوات كان استعمالها لتقطيع اللحم.

قبل ذلك الاكتشاف، عثر الباحثون على أقدم نموذج لأداة “ألدوان” في “غونا” بإثيوبيا، يعود عمرها إلى ما قبل 2.56 مليون عام. ويرى كثير من علماء الآثار أن تلك التقنية اُخترعت مرّة واحدة ثم انتشرت في أنحاء القارة كافة.

ومع ذلك، فإن الدراسة الأخيرة، التي نُشرت في مجلة “وقائع الأكاديميّة الوطنية الأميركيّة للعلوم”، تثبت أن تلك النظرية السابقة خاطئة. يُعتقد الآن أن الأدوات القديمة اختُرِعت مرات عدّة على أيدي مجموعات متعددة من أشباه البشر قبل أن تصبح أداة أساسيّة لبقاء الإنسان.

أخبرت كاي ريد، باحثة مشاركة في “معهد أصول الإنسان” بـ”جامعة ولاية أريزونا” “الإندبندنت” أنه “للمرّة الأولى نجد أشخاصاً يُقطِّعون أجزاء من الحجر لصنع أدوات معينة. نزعوا طبقتين أو ثلاث طبقات من  الحجر، بل يبدو أن بعضاً منها لم يُنزع بشكل صحيح… يبدو أن أحدث الأدوات مختلفة قليلاً في طريقة الصنع عن النماذج الأخرى”.

أقدم دليل على استخدام الأدوات الحجرية واستخدامها كان من 2.58 إلى 2.55 مليون سنة مضت.

وصرح باحث الآثار ديفيد ر براون للصحفيين أنهم اكتشفوا أقدم القطع الأثرية الحجرية في إثيوبيا وربما ثاني أقدم القطع الحجرية في العالم.

وصنعت قطع الحجارة المقطوعة إلى أدوات من قبل البشر الأوائل منذ 2.6 مليون سنة ، أي ما يزيد على 100 ألف عام من المواد المكتشفة في إثيوبيا من محلية غونا.

وأضاف أنه على الرغم من أن المواد التي وجدناها هي ثاني أقدم القطع الأثرية الحجرية التي عثر عليها في أي مكان في العالم ، إلا أنها ترتبط ارتباطًا ضئيلًا جدًا بأي شيء موجود منذ 3.3 مليون عام.”

وتُعد القطع الأثرية الحجرية التي تعود إلى 3.3 مليون عام والموجودة في كينيا أول دليل مباشر على أن أسلاف البشر الأوائل استخدموا الأدوات الحجرية ، في حين أن الحجارة المتساقطة التي بلغت 2.6 مليون عام تظهر أن الأجداد البشرية أصبحوا أكثر دقة ومهارة في ضرب عصر الحجارة لصنع الأدوات.

المصدر: اندبيندت و إينا

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.