الرئيسية / اخبار / أخبار إثيوبيا / إستئناف مناقشات حول سد النهضة في أديس بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا

إستئناف مناقشات حول سد النهضة في أديس بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا

جريدة السلام – أديس اببا
بدأت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الجمعة الاجتماع الـ6 لوزراء المياه والري في كل من مصر واثيوبيا والسودان بفندق سكاي لايت باديس ابابا بحضور وزراء المياه والري في البلدان الثلاث .
وتأتي هذه الإجتماعات مواصلة للإتفاق الذي تم بين وزراء خارجية الدول الثلاث في واشنطن الشهري الحالي وستبحث الدول المسائل الفنية والإسراع في حلها خلال جولات مقبلة تبدأ منتصف الشهر الجاري
وأكدت مصر والسودان وإثيوبيا التزامها المشترك بالوصول إلى اتفاق شامل ومستدام ومتبادل للمنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.
وجدد الوزراء، في بيان مشترك نشرته وزارة الخزانة الأمريكية، تأكيد بلادهم الالتزام المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني مستدام ومتبادل للمنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
وتؤكد أديس أبابا أن مشروع توليد الكهرباء، الذي تقدر تكلفته بـ4 مليارات دولار، حيوي لتوليد الطاقة الكهربائية التي تفتقر إليها البلاد، لكن مصر تخشى أن يؤثر المشروع سلبا على تدفق مياه النيل، الذي يؤمّن نحو 90% من الإمدادات المائية.
وزير الري والمياه الاثيوبي،سليشي بقلي، قال إن المراقبين عليهم الحفاظ على سرية المفاوضات وعدم الإنحياز لأي طرف.
طالب وزير المياه والري الاثيوبي،سليشي بقلي، من المراقبين لممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي وعددهم 5 الذين يشاركون لأول مرة في المفاوضات الحفاظ على سرية المفاوضات وعدم الإنحياز لأي طرف أوالإدلاء بأي معلومات للإعلام حول مجريات التفاوض .
وقال في كلمة له خلال أول اجتماع ثلاثي بأديس أبابا الجمعة لوزراء المياه والري في مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة على المراقبين في هذه الإجتماعات من الولايات المتحدة والبنك الدولي الحفاظ على سرية المفاوضات وعدم الإنحياز لأي طرف والإدلاء بأي معلومات للإعلام حول مجريات التفاوض الفنية وعدم إستخدام المعلومات التي يحصلون عليها خلال متابعتهم المفاوضات للتأثر على مصالح أي دولة من الدول الثلاث (مصر اثيوبيا والسودان).
وقال: “نتوقع ملء السد في موسم الأمطار المقبل 2020، ونعطي الأولوية لغرس شتيلات الأشجار بغرض زيادة الموارد المائية”.
ودعا بقلي وزراء المياه في مصر والسودان وممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي إلى زيارة موقع السد للوقوف عليه.
وتتواصل الإجتماعات لوزراء المياه والري في كل من مصر والسودان ومصربأديس ابابا ودخلت وفود الدول الثلاث في اجتماعات منفصلة مع اللجان الفنية لكل وفد لبحث المسائل الفنية العالقة بشان ملئ وتشغيل قواعد السد بهدف التوصل الى رؤية موحدة بقية عقد إجتماع مشترك للدول الثلاث خلال اليوم والغد.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.