الرئيسية / اخبار / أخبار جيبوتي / صوماليلند تخطو نحو الدوحة على حساب أبو ظبي

صوماليلند تخطو نحو الدوحة على حساب أبو ظبي

#جريدة_السلام  – هرجيسا  :واصلت  قطر  تثبيت أقدامها  في القرن الافريقي اكثر بينما تفقد الإمارات مزيدا من المواقع والنفوذ بالمنطقة . 

بحسب  التقارير الواردة الينا أن علاقة رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي بالامارات مرتبكة  في الوقت الحالي …

 يميل تأثير دولة الإمارات العربية المتحدة علي صوماليلند إلى الهفوت  إلى درجة أن  بيحي صرح علنًا في 14 سبتمبر الجاري  أنه تم إلغاء الاتفاق على إنشاء قاعدة إماراتية في بربرة. من جانب واحد،  وفي اليوم التالي  اعاد النظر بتصريحه حيث أعلن أن شروط الاتفاقية تظل كما كانت  .

يعتقد المراقبون أن هذه التصريحات المتناقضة من جانب أرض الصومال ،تشير بوضوح إلى رغبة بيحي في عدم احترام الاتفاقية مع أبو ظبي ، 

ياتي هذا وسط تضارب المصالح بين بيحي  وبين أسرة الرئيس السابق أحمد محمد محمود ،المعروف ب سيلانيو ، الذي  وقع على المشروع مع دولة الإمارات العربية المتحدة . وفي الوقت نفسه ، تمارس إدارة محمد عبد الله محمد فارماجو ضغوطًا مستمرة حتى تقوم الإمارة بتعليق الصفقة مع أرض الصومال، بغض النظر عن الظروف.

وفقًا لتقارير سرية حصلنا عليها من جهات فرنسية فإن بيحي  قد نأى بنفسه عن العلاقة مع  الإماراتيين ، وذلك ان  حكومته فتحت قناة اتصال منذ مدة أربعة أشهر تقريبًا مع المسؤولين القطريين. 

:فقد مرت القنوات الى الدوحة  عبر طريقين احدهما عبر  مسؤولون  جيبوتيون   والثانية عبر مهاجر صومالي من ارض الصومال المقيم بقطر . 

يشير  المصدر أعلاه  “ ان بيحي يخشي  في حالة عدم رضوخ حكومته لقطر ، ان تقدم قطر بتقديم  الدعم المالي لعشائر المعارضة  من اجل زعزعة استقرار حكومته . 

وفقًا لمصادر اخرى  ، فان الخطوط الجوية القطرية قامت  بفتح خط مباشر بين الدوحة وهرجيسا.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

“سيداما” قومية إثيوبية لها رثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم

“سيداما” قومية إثيوبية لها أرثها حققت مطالب خاصة بها بأنشاء أقليم بقلم/ أنور إبراهيم (كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.