الرئيسية / اخبار / أخبار الصومال / صحيفة عرب نيوز تسيء لمنتخب الصومال و الإتحاد الصومالي يطالب بالإعتذار .

صحيفة عرب نيوز تسيء لمنتخب الصومال و الإتحاد الصومالي يطالب بالإعتذار .

السويد #جريدة_السلام  أثار عنوان صحيفة عرب-نيوز موجة غضب وسخط كبيرين لدى الشعب الصومالي واشعل مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر بتغريدات تهاجم  الصحيفة، منددين بما اسموه بالعنصرية النتنة تجاه الصومال والصوماليين بالصحف العربية.

كانت الصحيفة قد كتبت تقرير لها بعد فوز المنتخب الصومالي على الزيمباوبوي 1-0 يوم الخميس في تصفيات كأس العالم  تحت عنوان ” الصومال المشرد يصعق زيمبابوي”  مما اثار غضب الصوماليين وغير الصوماليين في مواقع التواصل الاجتماعي . كما أثارت ردود أفعال رسمية داخل الحكومة ومسؤلي الاتحاد الرياضي بالصومال.

أدان الاتحاد الصومالي لكرة القدم بأقوى العبارات الطريقة التي تناولت بها جريدة عرب نيوز ومقرها السعودية أخبار مباراة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022  بين الصومال وزيمبابوي.

دعى مدير الاتصال بالاتحاد الصومالي لكرة القدم شافعي محي الدين أبوبكر بالبيان الذي نقلته عنه صحبفة بنتلاندترست، الصحيفة السعودية الى الاعتذار    “استخدام مثل هذا المصطلح لا يطاق وينتهك بوضوح كرامة الصومال نحن ندعو الصحيفة السعودية إلى الاعتذار عن هذا الخبر المهين الذي كتبوه عن الصومال”.

فيما أثار الخبر ردود افعال عنيفة وغاضبة في اوساط النشطاء الصوماليين ، غردت  هبة شكري وهي ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏طبيبه وناشطة صومالية ” عار عليكم يا صحيفة @arabnews هذا العنوان اللذي وضعتموه للتعليق على فوز المنتخب الصومالي Homeless Somalia shock Zimbabwe!! الصومال المتشردة تصدم زيمبابوي!! بدلا من أن تفرحوا معنا..عيب والله عيب.

اغضبت التغريدة الإعلامي و الأ‏كاديمي السعودي ، طارق المنصور الذي زعم ان العنوان من اختراع وكالة اخبار فرنسية إذ رد على الدكتورة قائلا ” العار الحقيقي هو التدليس يا دكتورة

١: مصدر الخبر هو وكالة الأنباء الفرنسية ونقلته عشرات الصحف والمواقع (شاهدي الصورة المرفقة) فبأي حق تم الانتقاء؟

٢: كلمة (homeless) هنا يُقصد بها عدم وجود ملعب وطني، فالمنتخب الصومالي الشقيق يلعب خارج وطنه ولذلك وضعت الوكالة عنوانها بهذا الشكل.

 

 

 

 

وشارك الناشط السعودي  محمد عايض اللميع في الحوار ليثبت ان تبرير طارق المنصور لم يكن كافيا حيث قال ” التبرير غير مناسب والعنوان خاطئ وله دلالة سلبية. الخبر (تفاصيل المباراة) يؤخذ من الوكالات مع بعض التحري في المحتوى .. لكن العنوان هو من صياغة الجريدة. العناوين لاتنقل فما بالك بعنوان سيّء ..

وتساءلت مواطنة صومالية تدعى أمل عن سبب تكرار جريدة عربية لمنشيت مسيئ حتى لو نشرته صحيفة فرنسية وقالت في تغريدة لها ”

“انت هنا تبرر للمانشيت مسيئ من الوكالة الفرنسية السؤال الموجه لك لماذا تكرر جريدة عربية نفس الإساءة المستفزة للمنتخب الصومالي الذي يسبح عكس تيار من التحديات ليحقق فوز يتيم ؟؟!! هل هذة اخلاق ومهنية الصحافة المحسوبة عليكم ؟؟!!

 

 

أما  تركي الشلهوب يرد مصعوقا بهذا العنوان  ” أي وقاحة وسقوط وصل اليه هذا الإعلام الرخيص ”

 

 

 

 

لكن تبريد الصحيفة جاء بطريقة غير رسمية عبر صفحة إسمها أصدقاء عرب نيوز .

“يا عزيزتي الصومال بلد شقيق ونصره من نصرنا جميعا. مصطلح home/away كروي بحت وترجمته ليست كما تفضلتي، وهو في مكانه بالإنكليزي والخبر من ا ف ب وليس من عرب نيوز، الا لو القصد ان جميع من نقل الخبر يريد التهكم من الصومال. قليلا من حسن الظن يا اختي الكريمة

 

 

صاحب الخبر تغريدات كثيرا وغاضبة لم يتسع المكان لنشرها تحوى الكثير من الشعور بالخذلان من الاعلام العربي عامة ومن صحيفة عرب نيوز,

عملت جريدة السلام بالتحري عن المصدر الاول للخبر فقد  وجدت فالفعل ان الوكالة العالمية AFP هي المصدر حيث نقلت  الصحيفة عرب نيوز  في  السابعة بنفس اليوم  الخميس الموافق 5/9 فيما نقل موقع ياهو اسبورت  بعد ساعتين من نقل الصحيفة العربية له وتلى ذلك النشر في العديد من الصحف الافريقية والعالمية.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل يبرر هذا ان تنقل الصحيفة هذه الصياغ السلبي دون اي اعتبار لمشاعر الصوماليين ؟ وكذلك

رابط الوكالة

https://www.afp.com/en/news/3955/homeless-somalia-shock-zimbabwe-first-world-cup-victory-doc-1k17an3

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.