شخصيات في الأمم المتحدة وعدت بإيجاد حل للمشكلات القائمة للمنظمات الانسانية الدولية في صنعاء.

جريدة السلام -صنعاء- متابعات عبدالرزاق الباشا.

أفاد موقع العربي الجديد أن 13 منظمة أممية ودولية عاملة في صنعاء، قررت إرجاء قرار إيقاف أنشطتها في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله “الحوثيين”، احتجاجاً على تدخل هيئة إدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للجماعة في أعمالها،. كما زعمت.

وأكد مصدر يمني يعمل لصالح إحدى المنظمات الأممية، أن “المنظمات التي كانت تعتزم تعليق أعمالها في مناطق سيطرة انصار الله، قررت عدم تنفيذ التعليق بعد تدخل مباشر من شخصيات في الأمم المتحدة وعدت بإيجاد حل للمشكلات القائمة، وخصوصاً عملية توزيع المساعدات”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ”العربي الجديد”، أن “مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أقنع برنامج الأغذية العالمي بعدم التصعيد، وهو ما جعل بقية المنظمات التي كانت تنوي تعليق أعمالها تقرر إرجاء ذلك استجابة لطلب مكتب المبعوث، وحرصاً على عدم تفاقم الوضع الإنساني وحرمان اليمنيين من المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية”.

وأوضح المصدر أن مكتب المبعوث الأممي، أكد أنه سيسهم في إيجاد حلول لحماية المساعدات وضمان وصولها إلى من يستحقها، وأن “توقف المنظمات يعني أن أعداداً كبيرة من اليمنيين سيحرمون من الخدمات الغذائية والصحية والتعليمية الضرورية”، لكنه أكد أن “المنظمات ستتخذ إجراءات في حال استمرت عملية نهب المساعدات”.

وقالت مصادر محلية في وقت سابق، إن ممثلين عن 13 منظمة أممية ودولية في صنعاء اجتمعوا مطلع الشهر الحالي، برئاسة منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، لمناقشة مشروع يقضي بتعليق جميع الأنشطة الإنسانية في مناطق سيطرة انصار الله منتصف الشهر الحالي ، دون الالتفات إلى ماسينتج من هذا التعليق من كارثة إنسانية ومجاعة محتمة،

وتقوم المنظمات التي تهدد بوقف العمل بتمويل ودعم أكثر من 100 منظمة محلية تحت مظلة الاستجابة الإنسانية الدولية لليمن، التي طلبت نحو 5 مليارات دولار كميزانية هذا العام، وهي تعد أكبر موازنة للاستجابة للشأن الإنساني لدولة واحدة في التاريخ.

ويعتمد عدد كبير من سكان اليمن على المساعدات الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية منذ بدء الحرب في مارس 2015،
وحسب الأمم المتحدة، فإن اليمن يمرّ بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويحتاج إلى 80 في المائة من سكانه إلى المساعدات الإغاثية العاجلة.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.