المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن يقدم إحاطته الى مجلس الأمن.

قدم المبعوث الاممي الى اليمن السيد مارتن غريفيث امس الاول 15 مايو2019 أمام مجلس الامن إحاطة عن آخر المستجدات والاحداث الاخيرة في اليمن،.. وأبلغ المجلس بالتقدم المحرز في تنفيذ اتفاق الحديدة.
بين 11 و 14 مايو ،وما قام أنصار الله بإعادة نشر مبدئي للقوات من موانئ الحديدة وصليف ورأس عيسى .

تحت اشراف ، الجنرال مايكل لوليسجارد وفريقه من بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ، لمراقبة عمليات إعادة الانتشاروالتحقق منها ، الذي أكد أن أنصار الله كان ممتثلًا تمامًا طوال فترة الانسحاب،.
واشاد غريفيث في الاحاطة أن هذا التقدم سيسمح للأمم المتحدة بلعب “الدور الريادي” الممنوح لها في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في الإدارة والتفتيش في الموانئ ، بما في ذلك المراقبة المعززة من قبل آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة.
وأبدى غريفيث استعداد الأمم المتحدة المساعدة في تحسين إنتاجية وكفاءة ميناء الحديدة. وإزالة الألغام من المحيط الخارجي لمنشأة الميناء ،

وقدم مارتن غريفيث الشكر والامتنان
لعبد الملك الحوثي لالتزامه وأنصار الله على الوفاء بوعودهم. والتزامهم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم.

وأضاف المبعوث امام مجلس الامن أن الحكومة اليمنية كانت ثابتة في تأكيد التزامها بإعادة الانتشار كما هو متفق عليه ،في المرحلة الأولى من إعادة الانتشار.
ودعا غريفيث الطرفين إلى الاتفاق على الخطة التشغيلية للمرحلة الثانية ، والتي يتفاوض عليها الجنرال مايكل ، حتى يتم التمكن من الاستمرار في رؤية الحركات في الحديدة. وبمجرد الانتهاء من الاتفاق هناك وتنفيذ بقية المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ، ستقوم الأطراف بالفعل بمراقبة والتحقق والإبلاغ معنا بشأن جميع عمليات إعادة النشر على النحو المتفق عليه من خلال لجنة المراكز المناخية الإقليمية (RCC) ، التي يمثلون فيها.

.واشاد غريفيث بالخطوات التي اتخذها الطرفان في اجتماع الاردن لمعالجة القضايا المتعلقة بالجوانب الاقتصادية لاتفاقية الحديدة ، وبالأخص النظر في ايرادات الموانئ.

واعتبر غريفيث إن إحراز تقدم ملموس في الحديدة سوف يسمح بالتطلع إلى المفاوضات لإنهاء الصراع وتمكين استئناف المفاوضات السياسية وإيجاد الحل السياسي .

واكد المبعوث على أهمية تعزيز مشاركة الجنوب والمرأة اليمنية في عملية السلام.

وختم عريفييث احاطته ،امام مجلس الامن بأن . هناك علامات مقلقة ، في الأيام الأخيرة ، للحرب. التي عادة ما تتفوق على السلام،.وطالب أعضاء المجلس الترحيب بإعادة التوزيع التي شهدتها الحديدة في الأيام القليلة الماضية ؛ والعمل بشكل عاجل على حل سياسي. وحماية هذه البدايات من تهديد الحرب.وعدم السماح للحرب بأن تنزع السلام عن الطاولة..

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.