حكومة هادي تقدم رؤيتها لإدارة موارد الحديدة .. والأمم المتحدة: إعادة الانتشار متفق عليها..

قدمت حكومة هادي الشرعية رؤيتها لإدارة الموارد في الحديدة وموانئها إلى مبعوث الأمم المحدة أمس (الثلاثاء)، مطالبة بضرورة إزالة كافة العوائق والسماح لموظفي الدولة قبل 2014 بالعودة إلى مؤسساتهم ووقف التدخلات الحوثية.

وقال رئيس المكتب الفني للمشاورات عضو الفريق الحكومي المهندس محمد العمراني في اتصال هاتفي بـ«عكاظ» إن اللقاءات بين فريق البنك المركزي اليمني والحوثيين غير مباشرة، حيث ناقش في الصباح الفريق مع مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث الرؤية الحكومية لتنفيذ البند المتعلق بالجوانب الإيرادية لاتفاقية ستوكهولم لمحافظة الحديدة وموانئها بحسب سبل تطوير آلية التحصيل وتفعيل دور المؤسسات الإيرادية وما زلنا ننتظر رد الحوثيين الذي التقاهم غريفيث مساء، مضيفا: «نحن في رؤيتنا تحدثنا على نقاط رئيسية ومهمة منها إزالة كافة الاستحداثات الجمركية والجبايات وإزالة العوائق وإنهاء النفوذ الحوثي في مؤسسات الدولة والتدخلات المستمرة من قبلها وعودة كافة الموظفين الذين كانوا قبل الانقلاب وجرى إقصاؤهم إلى مؤسساتهم وتمكينهم من إدارة موارد الدولة وتوريدها إلى البنك المركزي وربطه بالبنك الرئيسي بمحافظة عدن، إضافة إلى آلية واضحة لعملية الإيرادات وتوظيفها في دفع مرتبات الموظفين الأساسيين في المؤسسات الحكومية» حسب قوله.

وأشار العمراني إلى أن الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن الوصول إلى حل للجوانب الإيرادية في الحديدة، خصوصاً أن تصريحات الحوثيين تشير إلى أن لديهم توجها مغايرا للتوجه الأممي واتفاقية السويد، ويرون أن المفاوضات بين البنك المركزي في عدن والبنك في صنعاء، مع أن الأمم المتحدة لا تعترف بالبنك المركزي في صنعاء، وكان بيان غريفيث واضحا ويؤكد المفاوضات بين البنك المركزي في عدن والحوثيين كطرف .

من جهة أخرى، أعلنت الأمم المتحدة أمس، أن إعادة انتشار الحوثيين في 3 موانئ تمت جزئيا كما هو متفق عليه بموجب اتفاق سلام نأمل أن يمهد السبيل لمحادثات أوسع لإنهاء الحرب. وقال رئيس لجنة المراقبين الدوليين مايكل لوليسغارد في بيان: «تراقب فرق الأمم المتحدة إعادة الانتشار الذي تم تنفيذه جزئيا في إطار المرحلة الأولى». وأضاف: هناك الكثير من العمل لإزالة المظاهر المسلحة. وحث الأطراف على الانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح باستكمال تنفيذ المرحلة الأولى والثانية.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.