عاجل.. هام عدد من الآليات العسكرية للجيش الفدرالي الأثيوبي تداهم عددا من القرى في إقليم العفر .. ومواجهات مرتقبة بينهم وبين المدنيين .

#خاص #جريدة_السلام حاول عدد من الآليات العسكرية ذات الأسلحة الثقيلة وعدد من الكتائب اقتحام القرى بإقليم العفر مساء أمس الثلاثاء .
اثار الاقتحام المفاجئ للجيش المدجج بالأسلحة قلق سكان المنطقة، حيث اعترض عدد من المدنيين طريق الآليات من الجهتين، الامام والخلف ، حيث بات عدد من المدنيين طوال الليل في الطريق العام مشعلين النيران بالعجلات القديمة في الطريق امام الكتائب بحيث تعترض مرور الآليات .

حدث ذلك في الطريق الرابط بين مدينة ايسعيتا ومدينة دبتي في اقليم العفر . وأثناء حديثهم مع وجهاء وإدارة منطقة ايسعيتا تبين ان الكتائب لا تحمل موافقة من سلطات الإقليم ، ولَم تخطر سلطات الامن المعنية بذلك – حسب احد المصادر .
يذكر ان دستور الدولة الاتحادية لإثيوبيا لا يسمح بتسلل القوات الفدرالية المدججة الى أي الإقليم دون اخطار سلطات الإقليم المعنية .
من جهة اخرى ، اكد احد المقربين لسلطات الإقليم في اتصال هاتفي بجريدة السلام ، ان الكتائب التي اقتحمت الإقليم لا تحمل موافقة حتى من الجهات العليا بوزارة الدفاع ناهيك عن سلطات الإقليم ، وان جيرنالات فاسدون وراء هذا الاقتحام ، من ضمنهم الجيرنال زودو الذي يحكم المنطقة الشرقية ( اقليم العفر ، الصومال وإقليم هرر ) و جيرنال جبرهويت الذي يترأس الجيش في اقليم العفر ،.
واضاف ” يعتقد ان هذين الحيرنالين الفاسدين ذو علاقة بالمليشيات التي تهاجم الإقليم العفري قادمة من جيبوتي وبعض مدن الإقليم الصومالي .
وفي حديث مع إدارة منطقة ايسعيتا قال الضابط المسؤول عن الكتائب انهم تلقوا أوامر من الجيرنال زودوا الذي زعم انه ينفذ أوامر رئيس الوزراء أبي احمد .
من جهة اخرى قالت مصادر لجريدة السلام، أن الجيش كان يحمل معه شخص مدني اسمه علمي محمد مغل كدليل بحيث يدلهم على المناطق التي يريدون التوجه اليها ، وهو من قبيلة عيسا-الصومال من سكان مدينة عديتو ، الذي كان يزعم انه لا يدعم الإرهاب الذي يمارسه قومه ضد سكان الإقليم وكان ضيفا لدى وجهاء العفر في سمرا .

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.