لقاء يجمع أعضاء البرلمان اليمني المتواجدين بالرياض بولي العهد السعودي وأوضاع المغتربين تتصدر الأجندة والاخير يرد عليهم اليوم من منفذ الوديعة

جريدة السلام -تقرير خاص

التقى رئيس وأعضاء مجلس النواب اليمني، انس الثلاثاء، بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في العاصمة السعودية الرياض.

وقال مصدر برلماني إن “هموم المغتربين اليمنيين في السعودية سواء من رسوم العمل الإضافية ورسوم المرافقين، ومنع اليمنيين من العمل في وظائف وتخصصات معينة طرحت خلال اللقاء”.
وأضاف ان البرلمان سلم ولي العهد السعودي مذكرة بهذا الخصوص تطلب تخفيف الأعباء على اليمنيين العاملين في السعودية.

هذا وقدشددت السعودية خلال الأعوام الماضية اجراءاتها على الأجانب العاملين في البلاد وفرضت رسوما على اقامتهم واقامة عائلاتهم، كما منعت على الأجانب العمل في عشرات التخصصات ضمن برنامج لسعودة الوظائف، وهو ما أدى إلى مغادرة أكثر من مليون ونصف المليون شخص للسعودية.

وألقى رئيس مجلس النواب المتخب مؤخراً في سيؤن الشيخ سلطان البركاني، خلال اللقاء، كلمة شكر فيها المملكة ودول التحالف على دعمهم ونجدتهم أشقائهم اليمنيين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ونوه البركاني، بما قدم من تعاون لنواب الشعب لاستئناف أعمال مجلسهم بعد انقطاع دام أربع سنوات فرضته الظروف القاهرة الناتجة عن جماعة الحوثي، والمساندة لافتتاح دور انعقاده في مدينة سيئون كتحية مقصودة لمحافظة حضرموت تقديرًا لقيمتها التاريخية.

وتطرق البركاني إلى الخطر الإيراني الذي لا يهدد اليمن وحده وإنما دول الخليج العربي والمنطقة بأسرها، مبرزًا دور عاصفة الحزم وإعادة الأمل لرد “هجمة الدم والنار” القادمة من إيران مطالبًا التحالف باستمرار دعم اليمن سياسياً واقتصادياً وعسكرياً حتى تتحرر من الحوثيين.

في الجانب المقابل كان رد النظام السعودي على ذلك اللقاء اليوم الاربعاء 1/5/2019وبالتحديد من منفذ الوديعة الذي تكدس فيه العشرات من مركبات النقل الجماعي اليمني المتجهة الى المملكة، بسبب اجراءات سعودية جديدة في المنفذ ، والمئات من اليمنيين العالقين في الوديعة ، في وضع انساني صعب ، حيث يتعرضون للحر ويشتكون عدم توفر السكن.

وتحدثت مصادر خاصة عن ازمة كبيرة في المنفذ بسبب تأخر مرور المئات من الناقلات ،ووصفوه بتعنت مفاجئ طرأ في منفذ الوديعة يتعلق بمنع الجهات السعودية التعامل مع الجوازات اليمنية التي صدرت قبل 2015 ، مع انها صادرة من مناطق الشرعية .
وبحسب المسافرين فهذا الاجراء يتم لأول مرة.
كما ان الجوازات التي صدرت من جدة والرياض لا يتم التعامل معها ايضا ، اضافة للجوازات التي لا تحمل طيرا جمهوريا في صفحتها الاولى.
ويرفضون اي جواز لا يوجد فيه الطير الجمهوري الموجود على الصفحة الاولى في الجواز حتى وان كان صادرا من السفارة اليمنية او القنصلية بجدة او الرياض.
وقد ناشد العشرات من العالقين في منفذ الوديعة عبر الرئيس هادي المقيم في الرياض بسرعة التدخل ، وايقاف هذا الاجراء الذي سيتضرر منه عشرات الالاف من اليمنيين وخاصة الذين صدرت جوازاتهم قبل 2015م في محافظات خاضعة للشرعية.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.