الرئيسية / اخبار / أخبار جيبوتي / جيبوتي تلغي عقدا مع الصين لبناء مطار ونتفاوض مع مانحيين أوروبيين لتمويل المشروع

جيبوتي تلغي عقدا مع الصين لبناء مطار ونتفاوض مع مانحيين أوروبيين لتمويل المشروع

جيبوتي تلغي عقدا مع الصين لبناء مطار وتتفاوض مع مانحيين أوروبيين لتمويل المشروع.

قالت هيئة الموانئ والمناطق الحرة الجيبوتية في إن نقابة البنوك الأوروبية تجري محادثات لتمويل مطار جديد في جيبوتي بعد أن ألغت الحكومة عقدًا مُنح سابقا لشركة الهندسة المدنية الصينية.

و قال أبو بكر عمر هادي ، رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي ، في مقابلة مع بنك التنمية الألماني المعروف باسم ، إنه يقود إجتماعات مع مجموعة من المقرضين الذين يدرسون إمكانية تقديم قرض تجاري بقيمة 420 مليون دولار للمشروع وقال إنه لم يتم التوصل إلى أي صفقة حتى الآن.

وأضاف أبوبكر إنه لم يتم بعد إختيار الشركة المقاولة التي ستبني المنشأة .

وأكتسبت جيبوتي الدولة الصغيرة أهميتها لدى القوى الإقليمية والعالمية، لأنها تقع على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم و تضم ستة موانئ حيوية، كما تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في أفريقيا بالإضافة إلى قاعدة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، وكذلك قاعدة لفرنسا الدولة المستعمرة لجيبوتي، وفيها تواجد عسكري لبعض الدول الأخرى.

تم بناء مطار حسن جوليد ابتيدون الدولي على بعد 25 كيلومترًا إلى الجنوب من العاصمة جيبوتي ، كما يوجد بها مطار آخر في خدمة الولايات المتحدة والقوات الجوية للدول الأخرى، كما قامت الصين ببناء أول محطة بحرية خارجية في جيبوتي منذ عامين.

عدة بنوك

وفقًا لما ذكره أبو بكر ، سيتم سداد قرض المطار ، الذي سيحتوي مبدئيًا على مدرجين طولهما 4.2 كيلومترًا ومنشأة للشحن ومحطة ركاب ، خلال 15 عامًا مع فترة سماح مدتها ثلاث سنوات.

وسيبنى المطار الجديد في مدينة علي صبيح ، ثاني أكبر مدن البلاد وتقع بالقرب من الحدود مع إثيوبيا، وتخطط الحكومة أيضًا بناء مطار اخر أحمد دولي على أرخبيل جزر الإخوة السبعة في مضيق باب المندب ، وهو نقطة شحن عالمية تصل قناة السويس بالمحيط الهندي.

وقال أبو بكر إن السلطات الجيبوتية تجري محادثات مع العديد من المؤسسات المصرفية لتمويل مطار الأرخبيل ، ورفض تحديد هويته لأن المحادثات لم تنته بعد.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن عبدالمعين عبدالسلام محمد

الاسم: عبدالمعين عبدالسلام محمد ناشط إثيوبي حر في مجال الصحافة المؤهل: ▪الثانوية العامة من المعهد العلمي الإسلامي في دولة الإمارات ▪شهادة باكلريوس في الاتصال الجماهيري قسم الصحافة من جامعة الإمارات ▪شهاداة في تحرير الأخبار من هيئة و إذاعة الإمارات وتليفزيون ابوظبي ▪حاصل على عدة شهادات من خلال المشاركة في عدة دورات

شاهد أيضاً

اليونيسكو تمنح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد جائزة السلام

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، جائزة السلام لرئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.