محكمة لندن تقضي بضرورة دفع جيبوتي 385 مليون دولار كتعويض لمواني دبي .

قضت محكمة لندن الْيَوْم الخميس بدفع 385 مليون دولار كتعويض لمشغل ميناء دبي الدولي بعد أن فسخت جيبوتي عقدها من جانب واحد.

يتعين على جيبوتي دفع تعويض بقيمة 385 مليون دولار بالإضافة إلى الفوائد: لميناء دبي العالمي بسبب فسخ الأحادي الجانب لعقد ميناء دوراليه ، الذي كانت تديره شركة مواني دبي منذ عام 2006 وطردت منه 22 فبراير 2018.

أعلنت المحكومة البريطانية في 4 أبريل / نيسان أن محكمة لندن الدولية للتحكيم ، ، قد أصدرت حكمها للتو بعد ثلاثة عشر شهراً من التحكيم لصالح دبي .

يذكر ان شركة مواني دبي تدير 78 ميناء في 40 دولة ، وكان لموانئ دبي العالمية عقد امتياز لمدة خمسين عاما لإدارة وتطوير محطة الحاويات جيبوتي .

وكان مبرر جيبوتي لفسخ العقد هو استرجاع ” السيادة الوطنية”
وبموجب ذلك منحت المحكمة، موانئ دبي العالمية الحق في المطالبة بتعويضات في حالة قررت جيبوتي ، المضي قدما بمشروعها لتطوير محطة حاويات .

يذكر ان جيبوتي ، التي كانت تملك ثلثي المحطة قامت ، بتأميمها في سبتمبر 2018 ، بعد إلغاء عقد الامتياز الذي كنت تتمتع به مواني دبي ،.

حاليا ، تمتلك شركة China Merchants Port Holdings ، ومقرها في هونغ كونغ ، 23.5٪ من المنشأة
.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.