Posted by Kassim Ali Hassan on Friday, April 5, 2019

أحد زعماء الحراك الشبابي: جيبوتي تتمتع بالسلام والأمن من اجل أن العفر صبروا علي ظلم الحكومة وعنصريتها ضدهم، لكن للصبر حدود

نظم عدد من الشباب اليوم في العاصمة جيبوتي وقفة احتجاجية ، عبروا فيه عن استنكارهم للعنصرية التي تعامل بها حكومة جيبوتي قومية العفر ، وتكريس نظام الفصل العنصري والتميز ضد قومية العفر .
 
إتهم احد زعماء الحراك الشبابي في جيبوتي في خطاب له ألقاه اليوم اثناء الاحتجاج ، اتهم حكومة جيبوتي بتكريس العنصرية ، حيث ” قال ان حكومة جيبوتي تكيل بمكيالين حيث تعمل منذ اربعين عاما على تهميش العفر وإقصائهم عن ممارسة حقوقهم ، وتستهدف بصورة خاصة اي مشروع ، يمكن ان يستفيد منه سكان الشمال وتعمل على افشاله .
 
واضاف، اذا كان هناك سلام وأمن في جيبوتي وذلك من اجل ان العفر صبروا على ظلم الحكومة ، إلا ان الحكومة العنصرية تتمادى بالظلم ولن تكف عن ذلك ، انا اقول ان جيبوتي في سلام وأمن من اجل ان العفر مسالمون إلا أن سياسة الحكومة تعمل على تكريس ما تعكير صفو السلام وتستهدف مكون دون غيره بصورة عنصرية ” .
 
 
. وقال ، ” كل مشاريع التمنية في شمال البلاد حيث يسكن العفر -وهى تشكل اكثر من ثلثي مساحة جيبوتي – يتم تسميها ووضع حجر الاساس لها ، لكن تنفيذ المشروع يؤجل الى اجل غير مسمى، والشماعة هي وجود جبهة ، واستطرد قائلا “لكن الحكومة هي من لا تملك الإرادة لتنفيذ ذلك، نحن على هذا الحال منذ اكثر من اربعين عاما ، بينما المشايع في محافظة علي صبيح تنفذ في حينها وتوجد في في تلك المدينة مشاريع لا توجد حتى في العاصمة جيبوتي ، ونحن العفر لا نسطييع حتى المرور هناك ناهيك عن التفكير بالعمل بتلك المدينة ( وهي مدينة تسكن بها قبيلة الرئيس اسماعيل عمر جيلي العيسى- الصومال ” ، .
 
وجه رسالة الى كل من الشعب العفري و الوزراء العفر في حكومة جيلي
 
وفي رسالته الى الشعب العفري في جيبوتي قال ” نحن ادركنا اليوم العنصرية التي نعاني منها والتي يكرسها النظام في جيبوتي وليس الشعب ، . ايها الشعب عليكم ان تلتفوا حول الشباب ، لاخوف بعد اليوم نحن ليس لدينا ما نخسره لا نملك شي لنخسره اصلا، نحن شعب تم تفقيره بطريقة منظمة ” وقال محذرا الجواسيس المنتشرة في الحواري والمقاهي “كفوا عن التجسس على شعبكم من اجل رزمتي قات .
 
أما في رسالته الى الوزراء العفر في الحكومة الجيبوتية قال ” ايها الوزراء لديكم هذه المقاعد والحقائب في الحكومة بإسم شعبكم ، لا تخزوله ، نعلم ان لديكم مخاوف كون ان الشعب لا يناصركم ، لا لا لا تخافو نحن بجانبكم لن نتخلي عنكم بشرط ان تطالبوا بحقوقكم وحقوق شعبكم ، اذا كان هناك ما اقترفتموه بحق شعبكم بأعتذروا عنه الان وصححوا اخطاؤكم ، لا تكونوا أمعة للاعداء”.

Posted by Kassim Ali Hassan on Friday, April 5, 2019

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.