سنة أبي الأولى الأمال والتحديات

سنة أبي احمد الأولى: أفضل أمل لإثيوبيا من اجل الاستقرار والأزدهار.

مقال مترجم بتصرف من موقع الجزيرة بالإنجليزية
للكاتب : محمد ادمو
ترجمة صفحة : عبدالمعين عبدالسلام محمد

يواجه رئيس الوزراء أبي أحمد العديد من التحديات ، لكنه حقق الكثير ويمكنه فعل المزيد ، إذا حصل على تفويض شعبي، فماذا حقق وما هي التحديات، وما هي سبل معالجتها والخروج بالبلاد إلى بر الأمان

في الثاني من أبريل 2018 ، انتخبت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية الحاكمة أبي أحمد أمينا عاما لها وبالتالي رئيسا للوزراء ، وهو زعيم إصلاحي لم يكن معروفا بما فيه من المجتمع الدولي ولا الإثيوبي او حتى الأرومي الذي ينتمي اليها ،تبع ذلك تحرير الساحة سياسيا واقتصاديا بشكل دراماتيكي.

و بعد مرور عام ، تلاشت النشوة المبكرة وفتحت المجال للتضارب الأراء وعدم اليقين، ولكن ، على وجه الإجمال ، فإن إنجازات أبي على مدى العام الماضي ليست أقل من معجزة.

بالنظر إلى الانقسامات الاجتماعية الهائلة لإثيوبيا واتساع نطاق مشاكلها وعمقها ، فإن الحفاظ على مثل هذا المسار يتطلب قدرات خارقة للطبيعة، وليس هناك من يستطيع قياس هذا التحدي ، و للبقاء على هذا المسار المأمول ، تحتاج إدارته الآن إلى تعميق الممارسات الديمقراطية وإضفاء الطابع المؤسسي على الإصلاحات السياسية والاقتصادية الشاملة.

أبي أحمد ، البالغ من العمر 42 عامًا ، وهو ضابط سابق بالجيش وضابط مخابرات ، صعوده إلى السلطة كانت مفاجأة للكثيرين بعد أربع سنوات من الاحتجاجات في الشوارع معظمها من جانب من شعب الأورومو ، وانضم إليها فيما بعد الأمهرة ، وناشطون شباب يدعون إلى الديمقراطية وإنهاء التهميش الاقتصادي.

الإنجازات الرئيسية
تسلم رئيس الوزراء أبي قيادة تحالف منقسم بشدة وبلد يواجه أزمات سياسية وأمنية وإنسانية لا تعد ولا تحصى، وكانت حالة الطوارئ الثانية التي أعلنت خلال سنوات حكم الحزب، لا تزال على في بداياتها والعمل بها كان يجري على قدم وساق ، وسُجن عشرات الآلاف في قضايا سياسية مختلفة ، بمن فيهم الصحفيون، و كان على البلاد توفير مأوى لحوالي 2.4 مليون نازح داخلي ، وهو أعلى معدل في تاريخها.

استقبل تعيين أبي ، بعد صراع مرير داخلي على السلطة داخل الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي ، بتفاؤل وأمل لم يسبق لهما مثيل في جميع أنحاء إثيوبيا وحول العالم، ودُعي خصوم الجبهة الشعبية الثورية في المنفى ، المحظورون و من كانو على قائمة الإرهاب الإثيوبية، إلى العودة إلى ديارهم ومتابعة الكفاح السياسي السلمي، و شكل رئيس الوزراء لجاناً للحدود والمصالحة لمعالجة النزاعات حول الحدود الإدارية ، لإنهاء العنف بين القوميات ، وللتعامل مع انتهاكات النظام السابق.
وسرعان ما رفع حالة الطوارئ و الأحكام العرفية وأطلق سراح السجناء السياسيين واعتذر عن العنف السابق وتجاوزات الدولة، وروج لفلسفة جريئة Medemer (المصطلح الأمهري يعني الوحدة التآزرية) و مد غصن الزيتون إلى إريتريا المجاورة ، منهياً سحابة استمرت عقدين من الحروب والقلافل.

و وضع خططًا جريئة لخصخصة الشركات الرئيسية المملوكة للدولة جزئيًا ، بما في ذلك الخطوط الجوية الإثيوبية ، و شركة الكهرباء الاثيوبية ، ومزود الاتصالات الوحيد إثيو تلكوم كما تم تخصيص مجموعة من المؤسسات الحكومية متوسطة الحجم ، مثل مزارع السكر والمجمعات الصناعية ، بالكامل، و يقوم مكتبه بمراجعة مؤشر سهولة العمل لتحسين مناخ الاستثمار في إثيوبيا من خلال تبسيط التنظيم ، مما يجعل من السهل بدء عمل تجاري وتعزيز الوصول إلى التمويل.

لقد وسع بشكل كبير الفضاء السياسي، و يوجد اليوم عدد من الصحف الخاصة أكثر من أي وقت خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، و لأول مرة منذ أكثر من عقدين ، لا يوجد صحافي وراء القضبان في إثيوبيا، لقد ازدهرت حرية التعبير والصحافة بطرق لم يسبق لها مثيل من قبل لدرجة أن الكثيرين يطالبون الآن علانية بوضع بعض القيود ، بما في ذلك التنظيم على الكراهية أو التحريض على العنف، كما أنه و لأول مرة منذ سبعينيات القرن الماضي على الأقل ، لا توجد مجموعة متمردة تقاتل لإسقاط الحكومة في أديس أبابا بالقوة.

و في الساحة الدبلوماسية ، استخدم أبي صراحته وشخصيته الدافئة لجذب وإبهار قادة العالم، لقد أعاد إحياء العلاقات الدبلوماسية المشحونة مسبقًا مع الدول المجاورة ودول الخليج الرئيسية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

و قدم البنك الدولي 1.2 مليار دولار كدعم مباشر للميزانية بعد 13 عامًا من تعليق الإقراض في أعقاب انتخابات 2005 المزورة، و في شهر فبراير الماضي ، تحدث رئيس الوزراء في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، حيث أشاد بالإصلاحات التاريخية التي قام بها وأخذ يجتمع مع المستثمرين المحتملين.

إثيوبيا مفتوحة الآن لرجال الأعمال والزوار، و يمنح المسافرون من جميع الدول الأفريقية تأشيرة عند الوصول، و في مارس ، صدق المشرعون على اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

البلد الذي كان على شفا الانهيار قبل عام واحد فقط يوفر الآن الهدوء الذي يحتاج إليه للقرن الأفريقي المضطرب وذلك بفضل خطوات أبي الجريئة، في السعي لتحقيق السلام الإقليمي ، أعطت إدارة أبيي الأولوية للتكامل الاقتصادي باعتباره حجر الأساس لدبلوماسيته القوية.

استضاف رئيس الوزراء جميع قادة شرق إفريقيا تقريبًا ، بعضهم أكثر من مرة ، للتوسط في اتفاقيات السلام أو للمفاوضات الثنائية والثلاثية. كجزء من تمرين لبناء الثقة ، استحوذت إثيوبيا على حصص في الموانئ الإريترية والجيبوتية والكينية والصومالية والسودانية.

التحديات
ترأس أبي مجموعة كبيرة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية الرئيسية خلال الأشهر الـ 12 الماضية. لكن التحديات لا تزال قائمة. يوجد ملايين النازحين داخلياً في جميع أنحاء البلاد. لا تزال النزاعات العرقية المتفرقة وجيوب العنف قائمة. إن وجود عسكرة مدنية مخيفة ، خاصة في منطقتي تيغري وأمهرة ، يثير الكثير من المخاوف، والولايات الإقليمية في سباق للتسلح، وخلقت عملية سلام فاشلة مع جبهة تحرير أورومو الخوف وانعدام الأمن في أوروميا نفسها ، وبدت الجهود الأخيرة في إصلاح الأمور كأنها بلا جدوى.

الأمل والضجة التي رافقت صعود أبي الكبير في السلطة أدت إلى توقعات وأمال ضخمة، فيما يبدو أن كل أزمة جديدة ، حقيقية أو متصورة ، تهز ثقة مؤيديه، و الكثير منهم فقد صبره من تسامح أبي الشديد ويريدون منه أن يتشدد مع الجماعات المسلحة غير الحكومية والمفسدين الذين ينشرون الخطابة المثيرة للخلاف.

إن مصاعب حكم أمة منقسمة و ذات تاريخ سياسي معقد تؤثر سلبًا على أبي نفسه، و في ملاحظة غير مكتوبة في منتدى نظمه مكتب رئيس الوزراء الأسبوع الماضي ، حذر أبي “المفسدين” من عدم اختبار صبره وأنه سيكون على استعداد للذهاب بعيدا في مواجهتهم لحماية امن و سلامة إثيوبيا.
المزاج العام هو أيضا أقل تفائلا، في الواقع ، و هناك شعور متزايد بالإحباط ، إن لم يكن له ما يبرره ، من أن إصلاحات أبي قد بشرت بحرية التعبير ولكن ليس الكثير. يرى الشباب ، الذين شاركوا في التغيير من خلال الإحتياجات منذ عام 2014 ، أن أبي هو النتيجة المباشرة لكفاحهم وتضحياتهم، لكن الاقتصاد متوقف ، و غير قادر على توفير وظائف للشباب العاطل عن العمل و الذين كانو رأس الحربة في التغيير.

يؤكد أبي أن إدارته تركز على تثبيت اختلالات الاقتصاد الكلية الكبيرة من خلال إعادة التفاوض على القروض الخارجية واتخاذ تدابير تقشفية مالية صارمة. ومع ذلك ، فإن البيروقراطية المتضخمة ، التي ما زالت تتخلى عن الوضع الراهن وتلتزم به ، تسخر من الإصلاحات السريعة الخطى، في حين أن أبي يتحدث عن فضائل المشاريع الخاصة والحاجة إلى إطلاق دينامكية لخلق فرص عمل للشباب ، لذا فإن البيروقراطيته الغير المصححة لا تزال مرتبطة بنهج الإحصاء، و يتذمر الجمهور من ضعف قدرة الدولة ويريد من المسؤولين المحليين الفاسدين إما محاكاة أبي أو مغادرة المكاتب والمسؤوليات العامة، لكن كما يبدو كلاهما سيستغرق بعض الوقت حتى يتحقق.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن انعدام الثقة المتزايد والانقسام بين النخب السياسية المجزأة بالفعل في إثيوبيا و قد زاد من استقطابات الجمهور، و يسيطر الآن النقاش حول مستقبل إثيوبيا على محورين متعارضين: القوميين الإثنيين والقوميين الوطنيين.

انشق كل منهم عن الاعتراف ، كل منهم مشغول بإلقاء اللوم على الآخر لتمزيق النسيج الاجتماعي للبلاد، ويغذى صراعهم وتضخيمه الدعاية التخريبية المدمرة على وسائل التواصل الاجتماعي والصحف الحزبية التي انتشرت على مدى العام الماضي – للاستفادة من الانفتاح السياسي.

آفاق المستقبل

أبي في مكان ما في الوسط ، يحاول سحب جميع الأطراف إلى الوسط معه لقد أعطى الأولوية وعقد العزم لإجراء أول انتخابات ديمقراطية حقيقية في البلاد، لإظهار التزامه ، و في نوفمبر ، عين أبي بيرتوكان ميدكسا ، وهي سجينة سابقة وزعيمة معارضة ، لرئاسة المجلس الوطني للانتخابات.

لقد تعهد بتسليم السلطة إذا خسر حزبه في انتخابات نزيهة وحرة وشاملة وشفافة و وقع مؤخرا على وثيقة و قواعد العمل الشياشي مع المعارضة لضمان الانتقال السلمي والسلس للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية.
من المرجح أن تكون انتخابات عام 2020 بمثابة استفتاء حول قضيتين تهيمن الآن على الخطاب السياسي: الوضع المثير للجدل لأديس أبابا ، ومستقبل الفيدرالية الإثيوبية.

إن قضية الاقتصاد الأهم ، وخاصة عمالة الشباب ، أصبحت منسية ، مما يدل على أن السياسة الإثيوبية مدفوعة بمصالح النخبة بدلاً من اهتمامات المواطن الإثيوبي العادي الذي يكافح من أجل تحقيق أهدافه.

احتلت أديس أبابا مركز الصدارة في المسرح السياسي في إثيوبيا ، و يعترف الدستور بتموقع أديس أبابا في قلب ولاية أوروميا ، وينص على “منفعة خاصة لها” في الاعتراف بهذه الحقيقة. ومع ذلك ،فقد فشل قادة إثيوبيا في تحديد تفاصيل ما يعنيه هذا التخصيص على ارض الواقع.

وفي الوقت نفسه ، نمت العاصمة أديس أبابا من خلال تشريد المزارعين وتهجيرهم من اراضهم ، وهي قضية مؤلمة كانت بمثابة الزناد لاحتجاجات الأورومو ، وأنشأ رئيس الوزراء مؤخرًا لجنة مؤلفة من ثمانية أشخاص برئاسة وزير السلام موفريات كامل لتحديد الولاية الإدارية للمدينة ، وهي خطوة يعارضها منتقدوه.

يسعي أبي أحمد للحصول على تفويض انتخابي لتعزيز إصلاحاته البعيدة المدى ومعالجة القضايا الخلافية مثل نوع الفيدرالية التي تتطلب مشاورات عامة صارمة وتعديل دستوري محتمل.

إثيوبيا تحتاج إلى مؤسسات ديمقراطية قوية وبيئة مواتية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة. يحتاج الإثيوبيون إلى تطوير ثقافة ديمقراطية تشجع الحوار المدني والمجتمعي المسؤول ، والذي ينطوي على الاستماع إلى بعضهم البعض ، وهو أمر نفتقر إليه اليوم بشدة بعد سنوات من الاستبداد ، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لتغيير المواقف وتهدئة الإصطفافات التي بنيت على مدى قرون من الصراع السياسي والعرقي.
يوجد حاليا أكثر من 107 أحزاب سياسية تتنافس على السلطة، ان الاستقطاب المتزايد لوجهات النظر التي يضاعفها وجود العديد من الجهات الفاعلة لا يبشر بالخير لإجراء انتخابات منظمة والانتقال إلى الديمقراطية، فبدلاً من الاندماج والجمع بين الائتلافات الفائزة والدوائر الانتخابية الأوسع نطاقًا ، تنشغل المعارضة بالتنافس على السلطة بينما تخدم فقط قاعدة الدعم الضيقة. لم يقدم أي حزب حتى الآن بديلًا سياسيًا متماسكًا وقويا عن الحزب الحاكم الذي يترأسه أبي أحمد.

كما هو الحال في جميع البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية ، فإن التحديات كثيرة ، ولكن حتى وسط الروايات المتنافرة ، يظل أبي أفضل أمل لإثيوبيا في الاستقرار على المدى الطويل. إنه إلى حد بعيد اليد الثابتة الوحيدة التي يمكنها توحيد البلاد والمساعدة في رسم مستقبل مشترك، و ينبغي منحه مزيدًا من الوقت والدعم لتنفيذ رؤيته ولإضفاء الطابع المؤسسي على الإصلاحات الهامة التي بدأها.

تحقيقًا لهذه الغاية ، يحتاج الإثيوبيون إلى التغلب على الانقسام الحالي ومقاومة القوى المتصارعة التي تحدد بأزمة وجودية، لدينا فرصة فريدة للانتقال أخيرًا إلى الديمقراطية التشاركية، يجب أن نقترب من العام الثاني من إدارة أبيي بيقظة شديدة ، وأقصى درجات الصبر ، وجرعة كبيرة من الكياسة ، وإحساس بالمسؤولية لضمان ألا تؤدي عملية التحول الديمقراطي إلى الركود أو التراجع.

الجزيرة الإنجليزية

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن عبدالمعين عبدالسلام محمد

الاسم: عبدالمعين عبدالسلام محمد ناشط إثيوبي حر في مجال الصحافة المؤهل: ▪الثانوية العامة من المعهد العلمي الإسلامي في دولة الإمارات ▪شهادة باكلريوس في الاتصال الجماهيري قسم الصحافة من جامعة الإمارات ▪شهاداة في تحرير الأخبار من هيئة و إذاعة الإمارات وتليفزيون ابوظبي ▪حاصل على عدة شهادات من خلال المشاركة في عدة دورات

شاهد أيضاً

اليونيسكو تمنح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد جائزة السلام

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، جائزة السلام لرئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.