مجلس الشيوخ الامريكي يقر مشروع قانون لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف والبيت الأبيض يهدد بنقضه.

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وصوت الأعضاء بأغلبية 54 صوتا مقابل 46 في المجلس المؤلف من 100 عضو لصالح القانون الذي يسعى لمنع الجيش الأمريكي من أي نوع من المشاركة في الصراع بما في ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف دون تفويض من الكونجرس.

وكان مجلس النواب الامريكي قد صوت على هذا القانون قبل شهر، لكن كان يتطلب تصويت مجلس الشيوخ عليه أيضا لإقراره ورفعه للبيت الأبيض للموافقة عليه.

وهدد البيت الأبيض باستخدام “الفيتو” ضد القانون. وأوصى مستشارو البيت الأبيض بأن يستخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

وقال البيت الأبيض إن دعم الولايات المتحدة للسعوديين لا يشكل تورطاً في “أعمال عدائية” وأن القرار معيب وربما يكون غير دستوري.

ويسعى الديمقراطيون الذين يمتلكون الأغلبية في المجلس إلى الضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتهاج سياسة متشددة تجاه المملكة.

وصوت مجلس النواب في فبراير الماضي بأغلبية 248 صوتا مقابل 177 صوتا للموافقة على مشروع قانون يدعو الرئيس “لإبعاد القوات المسلحة الأمريكية عن الأعمال العدائية في الجمهورية اليمنية أو التأثير فيها، بما في ذلك تزويد الطائرات بالوقود في مهمات الحرب في اليمن”.

وقال عضو الحزب الديمقراطي في مجلس النواب، روج خانا، على موقع تويتر: “بتمريرنا لهذا القرار في مجلس النواب ، نكون أقرب من أي وقت مضى لإنهاء تواطؤنا في هذه الكارثة الإنسانية”.

وأضاف “إن قرار سلطات الحرب سيمر عبر غرفتي الكونغرس لأول مرة في التاريخ”.
وقالت إدارة ترامب والعديد من مؤيديه من الجمهوريين في الكونغرس “إن القرار غير مناسب لأن القوات الأمريكية تزود الطائرات المقاتلة بالوقود وتقدم الدعم الاستخباراتي ، وليس لديها قوات مقاتلة على الأرض”.
وقالت أيضا “إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الأمريكية في المنطقة ويحد من قدرة أمريكا على محاربة انتشار التطرف”.

على نفس الصعيد قال مصدر مسئول بوزارة الخارجية ” لسلطة الأمر الواقع في صنعاء إنه تم متابعة ‏مجريات تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن تمرير مشروع القانون الذي يقضي بوقف دعم الولايات المتحدة الأمريكية لتحالف العدوان على اليمن ”
وأوضح المصدر أن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي على هذا المشروع يمثل موقفا داعما للسلام ويخدم مصلحة الشعب الأمريكي وهو النقيض الإيجابي لظلامية النهج الذي اختطته الإدارة الأمريكية في انحيازها إلى أنظمة الظلم والإرهاب والفساد على حساب الشعوب العربية والإسلامية بشكل عام وآمال وتطلعات الشعب اليمني على نحو خاص.
ودعا المصدر مجلس النواب الأمريكي لتسجيل موقف تاريخي مشرف بالتصويت لصالح مشروع القرار المذكور .. لافتا إلى أن التاريخ سيتذكر أسماء ومواقف كل من شارك بهذا التصويت وكل من سعى لتبني هذا القانون من شرفاء المؤسسة التشريعية الأمريكية جمهوريين وديمقراطيين.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.