رئيس فريق المراقبين الدوليين الجديد يعقد أول اجتماعاته بلجنة إعادة الانتشار في الحديدة

بدأ الرئيس الجديد للجنة إعادة الانتشار وفريق المراقبين الدوليين للأمم المتحدة في اليمن، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، مهمته في مدينة الحديدة (غربي اليمن)، وعقد أول اجتماع بلجنة إعادة الانتشار.

ويأتي ذلك بعد ساعات فقط من وصول لوليسغارد يوم الثلاثاء، إلى العاصمة صنعاء، وانتقاله إلى مدينة الحديدة، براً.

وقالت مصادر لـ«المصدر أونلاين»، إن لوليسغارد رأس اجتماع اللجنة على ظهر السفينة التابعة للأمم المتحدة «فوس أبولو» في ميناء الحديدة، بحضور الرئيس السابق المستقيل للجنة، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

وأضاف بأن الاجتماع الذي يُعقد لليوم الثالث على التوالي على متن السفينة بحضور ممثلي لجنة إعادة الانتشار من جانب الشرعية وسلطة الامر الواقع (الحوثيون)، ما يزال منعقداً، دون تحقيق أي تقدم.

وقال «ننتظر ما الذي سيطرحه رئيس اللجنة الحالي من مقترحات، وهل إنه سيقدم مقترحات أخرى، أم سيسير وفق مقترح كاميرت».

وكان الرئيس السابق للجنة قدم مقترحاً يقضي بانسحاب الطرفين من المدينة، لكنه ترك مصير المدينة، والقوات التي ستديرها دون تفسير، فيما يقول الحوثيون إن من سيبقى في المدينة السلطات المحلية، بينما يصر الجانب الحكومي على أن تخضع المدينة لإدارة لسلطة المحلية قبل سبتمبر 2014.

ويسيطر الحوثيون على المدينة التي تحوي الميناء الأهم في البلاد، منذ أواخر 2014.

في السياق، قال بيان منسوب إلى المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأطراف اليمنية انخرطت في مناقشات طويلة ومكثفة بالأمس واليوم من أجل إيجاد حلول مشتركة مقبولة والجداول الزمنية المرتبطة بها لتنفيذ البنود المتعلقة بالحديدة في اتفاق استكهولم.

ووفق مركز أنباء الأمم المتحدة، فإن كاميرت، أشاد بالأطراف لإظهار حسن نواياهم والتعاطي معا بشكل بناء للتغلب على قضايا الثقة وإيجاد حلول قابلة للتطبيق من شأنها في نهاية الأمر نزع السلاح من الموانئ ومدينة الحديدة وتسهيل العمليات الإنسانية المنقذة للحياة.

وذكر البيان أن أسابيع من المشاركة المستمرة من قبل الجنرال كاميرت وفريقه بدأت تؤتي ثمارها، مشيرا إلى أن الأطراف اليوم تبدو أقرب إلى الموافقة على كيفية إعادة الانتشار للمرحلة الأولى مما كانت عليه قبل ستة أسابيع.

وقال إن «الأطراف تدرك تماما الأضواء الدولية المسلطة حول جهودها لتنفيذ اتفاقية الحديدة وآثارها على عملية السلام الأوسع لليمن».

وأكد البيان على أن الأطراف ستواصل مناقشاتها تحت رعاية اللوتانينت جنرال ميكيل أنكير لوليسغارد، الذي تولى مهامه كرئيس للجنة تنسيق إعادة الانتشار يوم الثلاثاء.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.