الرئيسية / اخبار / أخبار اليمن / قوائم الأسرى أول النجاحات الملموسة لمشاورات السويد ..وغريفيث يصف «روح الفريقين» بالإيجابية ويحضّ على خفض التصعيد.

قوائم الأسرى أول النجاحات الملموسة لمشاورات السويد ..وغريفيث يصف «روح الفريقين» بالإيجابية ويحضّ على خفض التصعيد.

قال وزير خارجية حكومة الشرعية اليمني خالد اليماني، لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن عمليات تسليم وتسلم لقوائم الأسرى والمعتقلين والمحتجزين، ستجري خلال الساعات المقبلة، معتبراً الخطوة بنّاءة وإيجابية للمشاورات.

وجرى الإتفاق على ملف الأسرى والمعتقلين، قبل أن يصل الجميع إلى القصر.
وسيناقش وفد حكومة الشرعية اليمنية ووفد الحوثيين، هذه القضية، مع لجنة الصليب الأحمر في اجتماعات منفصلة ستنطلق، اليوم (الأحد)، وتستمر إلى أن تكمل آلية التنفيذ، والتحقق من الأسماء، وجملة من الإجراءات الفنية إلى جانب الضمانات.

ووصف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، سلوك الفريقين بـ«الروح الإيجابية»، وأثنى عليها في بيان مقتضب، قال فيه: «يعمل الطرفان بطريقة جادة وبنّاءة في مناقشة تفاصيل إجراءات بناء الثقة والحد من العنف وإطار المفاوضات، ونأمل أن نحرز تقدماً خلال هذه الجولة من المشاورات».

كما أكد غريفيث، وفقاً للبيان، أهمية استمرار الطرفين في ضبط النفس على الأرض، ودعاهما إلى احترام التزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي. وقال: «إننا نعمل على خلفية وضع هش للغاية في اليمن، ونأمل أن يتم الحفاظ على خفض التصعيد على مختلف الجبهات، لإعطاء فرصة لتحقيق تقدم في المشاورات السياسية».

الوزير خالد اليماني أيضاً وصف الأجواء بالإيجابية، والاجتماعات بالبّناءة، وسط إشادات من سفراء الدول الراعية للسلام حول التعامل الإيجابي من وفد الحكومة اليمنية.

وأضاف في حديثه الذي جرى عبر الهاتف: «خلال الأحد والاثنين سيكون هناك تقدم أيضاً في ما يتعلق بموضوع المطارات ومن ضمنها مطار صنعاء… هناك أيضاً بعض المسائل المتعلقة بإعادة موظفي المطار الذي كانوا هناك في عام 2014 (العام الذي بدأت فيه الأزمة اليمنية بانقلاب الحوثيين واستولت على السلطة بالقوة) حسب قوله».

في المقابل، نقلت وكالات الأنباء عن عبد الملك الحجري، عضو وفد الحوثيين، توقعاته بان تكون هناك نتائج إيجابية حول فتح مطار صنعاء، بحلول اليوم. وقال في مؤتمر صحافي عُقد بعد انتهاء اجتماعات الوفد مع المبعوث الأممي، أمس: «لا تزال المشاورات مستمرة بشأن مطار صنعاء وغداً (اليوم) ستتضح الأمور». وأضاف الحجري: «اقترحنا أن تمر الطائرات عبر نقاط تفتيش في (عمّان) بالأردن أو أي دولة أخرى، قبل وصول الطائرات إلى مطار صنعاء».

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.