الرئيسية / اخبار / أخبار اليمن / الأمم المتحدة تحذر من انعدام الأمن الغذائي في اليمن .

الأمم المتحدة تحذر من انعدام الأمن الغذائي في اليمن .

حذرت منظمة تابعة للامم المتحدة من أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن يؤثر على نحو 20 مليون شخص في هذا البلد.

جاء ذلك، في التقرير المشترك لمنظمة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة يونيسف ومنظمات أخرى صدر السبت.

وذكر التقرير أن نحو 15,9 مليون يمني يعانون من الجوع حاليا، داعية إلى “توسيع إطار المساعدات الإنسانية بشكل عاجل” لإنقاذ ملايين اليمنيين.

وقال إن النزاع هو “السبب الرئيسي” في انعدام الأمن الغذائي، ولكنه أشار إلى عوامل أخرى مثل “فقدان سبل العيش والدخل وزيادة أسعار السلع الأساسية (…) بحيث تقلل من قدرة الأسر على شراء الغذاء”.

وبحسب البيان فإنه على الرغم من أن الأسواق لا تزال مفتوحة إلا أن ” القدرة المالية لشراء الغذاء تشكل هاجساً كبيراً”.

وأكدت المنظمات أن نسبة كبيرة من اليمنيين حتى في المناطق “الأكثر استقرارا”، لا يستطيعون الحصول على السلع الغذائية الأساسية “لأن أسعار الغذاء قفزت بنسبة 150% مقارنة بمستويات ما قبل الأزمة. كما ارتفعت أسعار الوقود بما في ذلك غاز الطبخ”.

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي قوله “إن البرنامج يقوم الآن “بإطعام نحو مليون شخص في الشهر ولولا ذلك لكان ثلثا سكان اليمن يواجهون مستويات فظيعة من الجوع”.

وبحسب بيزلي فإن البرنامج بحاجة إلى “زيادة هائلة في المساعدات والوصول المستدام إلى جميع المناطق في اليمن لإنقاذ ملايين اليمنيين” محذرا من أنه في حال عدم حصول ذلك “فسنخسر جيلاً كاملاً من الأطفال بسبب الجوع”.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربًا بين جماعة الحوثي المسلحة، والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن المحرر المحرر

شاهد أيضاً

وزير دفاع حكومة صنعاء في زيارته الميدانية يخذر من العواقب إذا استمرت دول العدوان في جرائمها.

جريدة السلام – متابعات خاصة . قام وزير الدفاع في حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء اللواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.