القاعدة اليابانية. جيبوتي

اليابان تخطط لتوسيع قاعدتها العسكرية في جيبوتي لمواجهة الصين

#جريدة_السلام ذكرت صحيفة ذي اساهي شمبون اليابانية في تقرير لها ان وزارة الدفاع  اليابانية تتجه إلى توسيع قاعدتها العسكرية  في جيبوتي لتشمل مجموعة واسعة من المهمات غير عمليات مكافحة القرصنة التي كانت السبب الاول لانشاء القاعدة .

ويرجع أحد أسباب ذلك  -حسب ابصحيفة – إلى المخاوف بشأن توسع الصين ، التي يتنامى نفوذها في المنطقة ، حيث تمضي قدماً في خططها لمبادرة “طريق الحزام ” لإنشاء منطقة اقتصادية واسعة تمتد من شرق آسيا إلى أوروبا عبر الطرق البرية والبحرية.

ومن المتوقع تنفيذ تعديل  خطة وزارة الدفاع اليابانية الخاصة بتطوير قاعدة في جيبوتي وهي خطة دفاعية متوسطة وطويلة الأجل سيتم تعديلها في ديسمبر / كانون الأول.

الجدير بالذكر ان سلسلة عمليات القراصنة التي كانت تستهدف السفن التجارية  دفعت اليابان في عام 2009 للانضمام إلى دول أخرى في انشاء قاعدة  عمليات لمكافحة القرصنة في المنطقة.

وفي عام 2011 ، أقامت اليابان قاعدة في جيبوتي من خلال استئجار قطعة أرض مساحتها 12 هكتارًا بالقرب من مطار جيبوتي الدولي من حكومة جيبوتي، وتم توسيع المرفق إلى 15 هكتارا ،في العام الماضي.

فمن خلال  دارسة  وزارة الدفاع اليابانية، عن كيفية ادارة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا منشآتها العسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط  تريد اليابان استخدام قاعدة قوات الدفاع في جيبوتي في مهام أخرى غير عمليات مكافحة القرصنة.

 

تخطط الحكومة لاستخدام قاعدة جيبوتي  كنقطة توقف ومور  لعمليات نقل المواطنين اليابانيين في حالة حدوث حالة طوارئ ، مثل الحالة في الجزائر عام 2013 ، عندما قُتل 10 يابانيين بعد أن قبض مسلحون على منشأة للغاز الطبيعي. مجموعة.

 

Comments

هنا تستطيع ان تترك تعليقا عبر حسابك في الفيسبوك دون إدخال الاميل او البيانات الخاصة بك

عن Shefa Alafari

شاهد أيضاً

تفوقت إثيوبيا على تنزانيا وأوغندا كوجهة استثمارية رئيسية لكينيا في الخارج.. سفاريكوم إثيوبيا تعين السفير الإثيوبي السابق في فرنسا مدير للشون الخارحية

  عينت سفاريكوم إثيوبيا السفير الإثيوبي السابق في فرنسا ، إينوك تفران ، مسؤولاً للشؤون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.